الثلاثاء 2020/04/21

استغاثة أممية: التصدي لكورونا يحتاج 350 مليون دولار سريعا

أطلقت وكالات الأمم المتحدة الإنسانية نداء مشتركا، الإثنين، لمجتمع المانحين لتقديم دعم عاجل لنظام إمدادات الطوارئ العالمية بمبلغ أولي قدره 350 مليون دولار.

ومن بين الموقعين على النداء، مارك لوكوك وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، تيدروس أدهانوم غبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف، فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين.

وحذرت الوكالات من توقف عملياتها اللوجستية المتعلقة بمواجهة تفشي فيروس كورونا، ما لم يتم توفير المبلغ المطلوب على وجه السرعة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأوضح دوجاريك أن "البلدان التي يحتاج فيها أكثر الناس ضعفا في العالم (لم يسمها) إلى مساعدات وإمدادات إنسانية للقضاء على الوباء، تضررت بشكل غير متناسب من تفشي فيروس كورونا بها".

وأضاف "دعا مديرو جميع وكالات الأمم المتحدة الرئيسية، مجتمع المانحين إلى توفير دعم عاجل بمبلغ أولي قدره 350 مليون دولار بهدف تمكين التوسع السريع في الخدمات اللوجستية المشتركة خلال التصدي لجائحة كورونا".

وأشار دوجاريك إلى أن هذا النداء الإنساني جاء بعد تعهد المانحين الدوليين بحوالي ربع المبلغ الذي طلبته الأمم المتحدة من أجل الاستجابة الطارئة لكورونا في 9 في مارس/آذار، والبالغ ملياري دولار.