الأحد 2019/07/28

اجتماع فيينا.. إيران تحذر من وضع العقبات أمام صادراتها النفطية

حذرت إيران الأوروبيين، اليوم الأحد، من وضع أي عقبات أمام صادراتها النفطية، معتبرةً أن ازدياد الحوادث في هذا الإطار يقوّض الجهود القائمة لإنقاذ الاتفاق النووي.

وأعلن نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي" في ختام اجتماع طارئ في فيينا حضره ممثلون لفرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والاتحاد الأوروبي، أنّ "أي عقبات أمام سبل تصدير إيران لنفطها ستتعارض مع خطة العمل المشتركة"، وأشار الدبلوماسي الإيراني بشكل صريح إلى احتجاز ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق بداية تموز/يوليو الجاري، والذي أدى إلى تدهور إضافي في ظل تصاعد التوترات في الخليج. وأضاف: "ينبغي على الدول الأعضاء في الاتفاق ألا تخلق عقبات أمام صادرات النفط الايرانية".

وقال عراقجي إنّ مباحثات فيينا جرت الأحد في ظل "جو بنّاء"، ولفت إلى أنّ كل الأعضاء الذين لا يزالون ضمن الاتفاق النووي "لا يزال مصمّمين" على إنقاذه. وأشار عباس عراقجي إلى أنّ جميع الأطراف اتفقت على مواصلة الجهود لإيجاد "حلول عملية" بغية السماح لإيران بمواصلة النشاطات التجارية مع بقية العالم.

وكشف المسؤول الإيراني أنّ آلية انستكس الأوروبية للمقايضة التجارية مع إيران بغية الالتفاف على العقوبات الأميركية من خلال تفادي استخدام الدولار، "لم تعمل بعد ولكن يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة عليها".