الثلاثاء 2019/07/23

اجتماع جديد للقوى الكبرى في فيينا لبحث الملف النووي الإيراني

قالت خدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي في بيان، اليوم الثلاثاء إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين ستجتمع مع إيران في فيينا يوم 28 تموز/ يوليو لمناقشة كيفية إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وجاء في البيان أن الاجتماع سينعقد بناء على طلب فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيران وسيبحث قضايا تتعلق بتطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة بكافة جوانبها، وسيترأس الأمين العام لخدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي "هيلجا شميد" اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان أن "اجتماعا طارئا" سيعقد الاحد المقبل بمشاركة القوى الكبرى في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي الايراني.

وأوضحت الوزارة أن الدول الموقعة على هذا الاتفاق باستثناء الولايات المتحدة التي انسحبت منه، ستتمثل في هذا الاجتماع على مستوى وزاري أو على مستوى المدراء السياسيين.

ويأتي هذا الاجتماع الطارئ للجنة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 بعد شهر تماما من آخر لقاء مماثل عقد في العاصمة النمساوية.

وفي ختام الاجتماع السابق أعلنت طهران أنه تم "تحقيق بعض التقدم" في مجال مساعدة إيران على الالتفاف على العقوبات الاميركية، لكنها في الوقت نفسه اعتبرت هذا التقدم "غير كاف".

وتلقى اتفاق فيينا ضربة قوية عندما انسحبت منه واشنطن في أيار/مايو 2018 وأعادت فرض عقوبات على إيران في إطار سياسة "العقوبات القصوى" لإجبارها على التفاوض على اتفاق جديد يريده دونالد ترامب "أفضل" من السابق.

ولإبقاء التزامها بالاتفاق تصر إيران على الدول الاوروبية خاصة المشاركة في التوقيع على الاتفاق النووي (بريطانيا والمانيا وفرنسا) اتخاذ إجراءات تتيح لها الالتفاف على العقوبات الأميركية.