السبت 2020/07/04

اتهامات لليونان باستغلال جائحة كورونا ضد اللاجئين

أعلنت اليونان، اليوم السبت، تمديداً جديداً لتدابير العزل المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في مخيمات اللاجئين المكتظة على أراضيها، رغم انتقادات بأنها تستغل الوباء للحد من حركة تنقلهم.

وفرضت السلطات اليونانية إجراءات العزل بالمخيمات في 21 آذار/مارس، وتم تمديدها الآن لغاية 19 تموز/يوليو القادم، حسبما أعلنت وزارة الهجرة.

ويمكن للمهاجرين وطالبي اللجوء مغادرة المخيمات بين السابعة صباحاً والتاسعة مساء، وفقط ضمن مجموعات من أقل من عشرة أشخاص، وبما لا يزيد عن 150 شخصاً بالساعة، وفق الوزارة.

وكان "ماركو ساندروني"، منسق جمعية "أطباء بلا حدود" الخيرية في مخيم موريا في ليسبوس، ندد بتمديد تدابير العزل. وقال في وقت سابق لوكالة فرانس برس: "سبب العزل (في المخيمات) لا يمكن ربطه بالصحة العامة"، مشيراً إلى عدم وجود حالات في المخيمات.

واليونان التي سجلت 192 وفاة بكورونا المستجد، لم تتضرر مثل العديد من الدول الأوروبية الأخرى بالجائحة، ولم تسجل أي وفيات في مخيمات المهاجرين. لكن وجود أكثر من 32 ألفاً من طالبي اللجوء في الجزر الخمس ببحر إيجه، في مخيمات تتسع لـ 5400 شخص، تسبّب بتوترات مع المجتمعات المحلية. والحكومة بصدد نقل آلاف المهاجرين إلى البر الرئيسي، في وقت بدأت فيه السلطات السماح بدخول زوّار أجانب لتعزيز الموسم السياحي.