الأثنين 2019/10/07

إيطاليا.. مصرع 9 في غرق قارب قبالة “لامبيدوزا”

قالت قوات حرس السواحل الإيطالية، اليوم الإثنين إن ما لا يقل عن تسعة أشخاص لقوا حتفهم، بعد غرق مركب يحمل عشرات المهاجرين قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا جنوب صقلية.

وأضافت القوات الإيطالية في بيان، أن سفن إنقاذ انتشلت 22 شخصا من المركب وأن عمليات البحث عن ناجين جرت بعد تلقي بلاغ في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، أن مركباً يحمل نحو 50 شخصا يواجه مشكلات. فيما أشارت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أن المركب أبحر من تونس وكان يقل مهاجرين تونسيين ومن غرب أفريقيا.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن خفر السواحل أن القارب كان مكتظًا بالركاب عندما انقلب، مشيرًا أنه أثناء ذلك كان هناك دورية تقل مهاجرين على بعد 6 أميال من جزيرة لامبيدوزا، بعد منتصف الليل.

وقال "تشارلي ياكسلي" المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "يسلط هذا ( الحادث) الضوء مرة أخرى على ضرورة اتخاذ تحرك عاجل للتصدي للوضع في البحر المتوسط".

وتقول وزارة الداخلية الإيطالية إن نحو 7939 مهاجراً وصلوا إيطاليا عبر البحر هذا العام، بانخفاض نسبته 63 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها في 2018 و93 في المئة عن مستويات عام 2017.