الأربعاء 2019/09/11

إيطاليا تقترح فرض غرامات على الدولة الرافضة تقاسم أعباء المهاجرين

قدم رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونتي، الأربعاء، مقترحا للمفوضية الأوروبية بفرض غرامات مالية على الدول الأوروبية التي ترفض تقاسم أعباء استقبال المهاجرين.

جاء ذلك في تصريح للصحافة الإيطالية عقب اجتماعه مع كل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين في بروكسل.

وقال كونتي " ينبغي على أولئك الذين لا يشاركون في إعادة توزيع المهاجرين في أوروبا أن يعانوا ذلك من الناحية المالية بفرض غرامات عليهم".

وأضاف أنه يجب العمل بشكل أكثر بشأن إعادة المهاجرين ومشاركة الدول الأوروبية في الخروج من مسؤولياتها تجاه اللاجئين، مطالبا بإعادة النظر في اتفاقية دبلن الناظمة للمسؤوليات المترتبة على استقبال اللاجئين.

وتنص الاتفاقية على قيام الدولة العضو بإعادة اللاجئ إلى الدولة الأوروبية التي وفد منها، وتمت فيها إجراءات أخذ البصمات والتحقق من الهوية.

وتوجه رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، إلى بروكسل، الأربعاء، في أول زيارة خارجية له بعد إعادة تنصيبه رئيسا للوزراء، وذلك من أجل حشد الدعم لتغيير قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة وانضباط الموازنة.

  ونالت الحكومة الإيطالية الجديدة المكونة من حركة خمس نجوم (شعبوية)، والحزب الديمقراطي (يسار وسط)، وحزب الحريات والمساواة (يسار) برئاسة جوزيبي كونتي، الإثنين، ثقة مجلس النواب.