الأحد 2019/06/16

إيطاليا ترفض استقبال مهاجرين عالقين في البحر المتوسط

رفضت الحكومة الإيطالية استقبال مهاجرين متواجدين على متن سفينة تابعة لمنظمة "سي واتش" الألمانية، بعد إنقاذهم قبالة سواحلها، في وقت سابق.

وقالت وكالة "الأناضول" إن إيطاليا سمحت بنقل 10 مهاجرين فقط، من أصل 53 بينهم أربع قاصرين دون مرافقين، إلى أراضيها من أجل تلقي العلاج، وذلك منذ إنقاذهم في 12 حزيران الحالي.

بدوره، أعلن وزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني، في تغريدة على "تويتر" رفضه لطلب السفينة بالرسو في ميناء جزيرة لامبيدوزا، لأن ذلك يدخل ضمن صلاحيات وزارته، متهما المنظمة الألمانية بـ "ممارسة القرصنة في البحر المتوسط".

وتابع ساخرا، "يمكنهم البقاء على متن السفينة حتى رأس السنة المقبلة".

من جانبها، أشارت المنظمة على لسان المتحدثة باسمها "جورجيا ليناردي" في تصريحات صحفية، إلى بحثها عن ميناء آمن لإنزال المهاجرين، وأنها لن تعيدهم إلى ليبيا أبدا.

وأوضحت "ليناردي" بأنه لا يوجد أي ميناء آمن في ليبيا، وفي حال قررت المنظمة إعادتهم، فإن تصرفها هذا سيكون مشابها لتصرف الحكومة الإيطالية.

وتواجه سفينة إنقاذ المهاجرين الألمانية، خطر الاحتجاز، ودفع غرامة مالية قد تصل قيمتها إلى 50 ألف يورو، وذلك بموجب مرسوم صادر عن الحكومة الإيطالية، يعاقب مثل هذه السفن العاملة على سواحلها.