السبت 2019/06/22

إيران: مبررات ترامب لإلغاء هجوم ضدنا “غير صحيحة”

قالت الرئاسة الإيرانية، اليوم السبت، إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه ألغى هجوماً مقرراً ضدها في اللحظة الأخيرة حفاظا على أرواح المدنيين، "غير صحيح".

وأكد برويز إسماعيلي، مسؤول الإعلام في الرئاسة الإيرانية، في تغريدة عبر توتير، أن زعم ترامب بأنه ألغى أمر الهجوم على إيران في اللحظة الأخيرة بسبب معرفته بعدد القتلى لو حدث الهجوم، "ادعاء غير صحيح".

وأضاف إسماعيلي: "حتى لو كان هناك إجماع في البيت الأبيض على شن عملية عسكرية ضد إيران، فبطبيعة الحال تم بحث نتائجها، وأن ادعاء ترامب بأنه تم إلغاء الهجوم في اللحظة الأخيرة بسبب عدد القتلى، لا صحة له، ويبدو أنه تم إبلاغه بمعارضة الحلفاء الإقليميين ووجود توثيق قوي لرحلة الطائرة المسيرة الأمريكية في سماء إيران"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

مواجهة أي تهديد أمريكي:

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية "عباس موسوي" قوله، إن بلاده "ستواجه بحزم أي عدوان أو تهديد أمريكي..بغض النظر عن أي قرار يتخذه المسؤولون الأمريكيون"

كما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري البريجادير جنرال "أمير علي حاجي زادة" قوله: "هذا ردنا على انتهاك للمجال الجوي الإيراني وإذا تكرر ذلك فسيتكرر ردنا أيضا... من المحتمل أن هذا التعدي من الأمريكيين نفذه جنرال أو بعض العناصر“.

استدعاء السفير الإماراتي:

وذكرت وكالة فارس للأنباء أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت القائم بالأعمال الإماراتي اليوم السبت، للاحتجاج على سماح بلاده للطائرة المسيرة بالانطلاق من قاعدة عسكرية أمريكية على أراضيها.

ونقلت وكالة رويترز عن "دبلوماسي عربي كبير" أن التوترات المتزايدة بشدة ستؤدي لمزيد من التدهور في منطقة الشرق الأوسط التي تعاني الأزمات. وقال الدبلوماسي (الذي اشترط لرويترز عدم ذكر اسمه): "وقف التصعيد شديد الأهمية لأن الأعصاب مشتعلة... من المهم جدا تجنب المواجهة الآن".