الأربعاء 2019/11/06

إيران.. “فوردو” يعود للعمل “بفضل واشنطن” وباريس تحذر

شكر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، "السياسة الأمريكية وحلفاءها"، معتبرا أنه "بفضلها سيعود مفاعل فوردو النووي إلى العمل".

وقال روحاني في تغريدة عبر "تويتر"، إن "الخطوة الرابعة في إطار خفض التزامات إيران بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة في الاتفاق النووي الإيراني، عن طريق ضخ الغاز إلى 1044 جهاز طرد مركزيا، تبدأ اليوم. وأضاف روحاني: "بفضل السياسة الأمريكية وحلفائها، سيعود مفاعل فوردو النووي قريبا إلى مرحلة التشغيل الكامل".

وقبل ساعات، بدأت إيران أول تنفيذ عملي للمرحلة الرابعة من خفض التزاماتها في الاتفاق النووي، بتشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل "فوردو"، جنوب العاصمة طهران.

وذكرت وكالة "إينا" الإيرانية للأنباء (خاصة)، أنّه تم "نقل 2000 كيلوغرام من غاز سادس فلوريد اليورانيوم من مفاعل نطنز إلى مفاعل فوردو تحت رقابة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضافت أنّ عملية نقل الغاز من شأنها "بدء تشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو، كأول تنفيذ عملي للمرحلة الرابعة من خفض طهران التزاماتها بموجب الاتفاق النووي".

وبهذه الخطوة تعيد إيران تفعيل المنشأة، بعد أن أوقفت النشاط فيها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

خطوة خطيرة:

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن إيران أشارت بوضوح للمرة الأولى إلى نيتها الانسحاب من الاتفاق النووي بإعلانها أنها ستبدأ ضخ غاز اليورانيوم في منشأة للتخصيب. ووصف ماكرون في مؤتمر صحفي في ختام زيارة للصين أحدث خطوة إيرانية بأنها ”خطيرة“.

وتابع قائلا ”أعتقد أنه للمرة الأولى، تقرر إيران بشكل واضح وفج الخروج من اتفاق خطة العمل الشاملة المشتركة ، فيما يمثل تحولا جذريا“.