الجمعة 2020/05/08

إيران.. زلزال يقتل شخصاً وينشر الهلع في طهران

ضرب زلزال في ساعة مبكرة الجمعة مناطق على مقربة من أعلى جبل في إيران وشعر به أهالي طهران، ما أدى إلى مقتل شخص على الأقل وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح، وأثار هلعا بين السكان الذين هرعوا إلى الشوارع.

وقالت وكالة فرانس برس إن قوة الزلزال بلغت 4,6 درجات، وقد وقع الساعة 00,48 (20,18 ت غ) قرب مدينة دماوند على بعد نحو 55 كلم شرق طهران، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وفر العشرات من سكان طهران من منازلهم إلى شوارع وحدائق العاصمة، وفق مراسلي وكالة فرانس برس، وأمضى العديد منهم الليل في سياراتهم الى جانب الطريق، خوفا من العودة الى منازلهم وحصول ارتدادات.

وكان بعضهم يضع كمامات، في إطار إرشادات الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الدولة الأكثر تضررا بالوباء في الشرق الأوسط، وضرب الزلزال فيما كان المواطنون نائمين أو يستريحون بعد الإفطار.

ونقلت فرانس برس عن شاهد عيان مقيم في طهران والبالغ 45 عاما "كنا جالسين عندما ضرب الزلزال. شعرنا بالمبنى يهتز، ثم خرجنا جميعا من المنزل كي لا نكون في خطر في حال ضربت هزات ارتدادية"، بينما قالت زوجته التي كانت مثله تلف نفسها ببطانية، إنهم هربوا من الشقة مستخدمين السلالم، وسارعنا للإمساك بأيدي أطفالنا وخرجنا".

وتقع إيران عند ملتقى صفائح تكتونية عدّة ويعبرها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية ما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي كثيف.

وضرب زلزال في 23 شباط/فبراير الماضي قرية حبشي أوليا بغرب إيران، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص في الجانب الآخر من الحدود في تركيا المجاورة.