الأحد 2020/04/05

إيران تهاجم ترامب: أخطر من كورونا!

شنت إيران، اليوم الأحد، هجوماً لاذعاً على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واصفة إياه بأنه "أخطر من كورونا".

وقال أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" إن "فرض حظر على المعدات الطبية (لإيران) إجراء غير قانوني وانتهاك لحقوق الإنسان ومؤشر على العداء الواضح الذي يكنه ترامب للشعب الإيراني".

جاء ذلك في تغريدة لـ "شمخاني" عبر حسابه على منصة "تويتر"، أضاف فيها: "معارضة أميركا لتقديم تسهيلات مالية طلبتها إيران من صندوق النقد الدولي لتأمين المعدات الضرورية لمكافحة كورونا، دليل حقيقي على جرائمها ضد الإنسانية".

وختم شمخاني تغريدته بوسم "هاشتاغ" جاء فيه: "ترامب أخطر من كورونا".

والثلاثاء الماضي، ألمح وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إلى احتمال أن تفكر الولايات المتحدة في تخفيف العقوبات على إيران ودول أخرى للمساعدة في محاربة فيروس كورونا لكنه لم يقدم أي إشارة ملموسة تدل على أنها تخطط لذلك.

وعكست التصريحات تحولاً في لهجة وزارة الخارجية الأمريكية، التي تعرضت لانتقادات شديدة بسبب نهجها المتشدد فيما يتعلق بتخفيف العقوبات حتى رغم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى تخفيفها.

وفي تصريحات للصحفيين، شدد بومبيو على أن الإمدادات الإنسانية والطبية معفاة من العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق الذي أبرم عام 2015 للحد من برنامج طهران النووي.

وتتبع إدارة ترامب سياسة ”الضغوط القصوى“ في محاولة لإرغام إيران على كبح أنشطتها النووية والصاروخية والإقليمية.