السبت 2019/11/09

إيران تكشف نسبة إنتاج “اليورانيوم المخصب” وتلوح برفعها

أعلنت إيران، اليوم السبت، أنها تقوم بتخصيب اليورانيوم حتى نسبة خمسة بالمئة، بعد سلسلة من الخطوات التي قلّصت فيها التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، "بناء على احتياجاتنا وما طُلب منا ننتج حالياً (بنسبة) خمسة في المئة". واضاف أنّ لدى إيران "القدرة على الانتاج (بنسب) 5% و20% و60% أو أي نسبة أخرى".

وأوضح "كمالوندي"، أنه تم تشغيل 1044 جهازاً للطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي، كاشفا أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة سيقومون غداً الأحد بفحص عينة تخصيب اليورانيوم في المنشأة.

وتبقى نسبة 5% أدنى من النسبة التي وصلت إليها إيران سابقاً (20%)، وأقل بكثير من النسبة اللازمة لإنتاج قنبلة نووية (90%).

والأربعاء الماضي، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"، في إطار خفض طهران التزاماتها ضمن الاتفاق النووي.

واثار الإعلان الإيراني عن استئناف الأنشطة في منشأة فوردو قلق العواصم الأوروبية باريس ولندن وبرلين، الموقعة على اتفاق فيينا، ودعت طهران إلى التراجع عن قراراتها.

ويمثل استئناف العمل في فوردو الخطوة الإيرانية الرابعة في سياق سياسة خفض التزاماتها النووية المعلنة في ايار/مايو، رداً على إعادة الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها إثر انسحابها أحادياً من الاتفاق عام 2018.