الأربعاء 2019/09/25

إيران تقدم لواشنطن عرضاً جديداً حول الاتفاق النووي

قالت مصادر مطلعة إن إيران عرضت قبول تشديد عمليات التفتيش على برنامجها النووي، بشرط تصديق الكونغرس الأمريكي على بنود الاتفاق النووي الموقع عام 2015، ورفع جميع العقوبات المفروضة على طهران.

جاء ذلك وفق ما نقلت قناة "برس تي.في" (إيرانية حكومية ناطقة بالإنكليزية) اليوم الأربعاء، ونقلت القناة عن مصادرها أن "التعديل الإيراني المقترح على الاتفاق النووي يدعو لموافقة برلمان إيران مبكراً على بروتوكول إضافي وإلى موافقة الكونغرس الأمريكي على الاتفاق النووي وعلى رفع كل عقوبات واشنطن".

وفي وقت سابق اليوم، أدلى متحدث باسم الحكومة الإيرانية بتصريحات تؤكد ما نقلته "برس تي.في"، إذ قال "علي ربيعي" للتلفزيون الرسمي: "إذا انتهت العقوبات وكانت هناك عودة للاتفاق النووي، فسيكون هناك استعداد لدى طهران لتقديم تطمينات بعدم سعيها لامتلاك أسلحة نووية، ولقبول تغييرات بسيطة على اتفاقها النووي المبرم مع القوى العالمية عام 2015، إذا عادت واشنطن للاتفاق ورفعت العقوبات".

وأردف المتحدث: "إذا انتهت العقوبات وكانت هناك عودة للاتفاق النووي، فسيكون هناك مجال لتقديم تطمينات بهدف كسر الجمود، بل إن الرئيس حسن روحاني لديه مقترح بتغييرات بسيطة على الاتفاق".

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في 8 أيار 2018، بعد ما وصف الرئيس الأمريكي الاتفاق بأنه "الأسوأ" في تاريخ بلاده، وطالب ترامب طهران بالتوقيع على اتفاق جديد، فيما رفض الإيرانيون مراراً هذا المقترح، وتمسكوا ببنود الاتفاق نفسها.