الأثنين 2019/07/22

إيران تصدر أحكاماً بالإعدام على جواسيس “CIA”

قالت وكالة أنباء فارس (شبه رسمية)، إن السلطات الإيرانية، أصدرت أحكاماً قضائية بعضها بالإعدام، على شبكة جواسيس كانت تعمل لصالح الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA".

ونقلت الوكالة اليوم الإثنين، عن مدير دائرة مكافحة التجسس بوزارة الأمن الإيرانية (لم تسمه)، أن الأحكام صدرت ضد 17 جاسوسا كانوا يعملون لصالح الاستخبارات المركزية الأميركية في مراكز حساسة وحيوية في قطاعات اقتصادية، ونووية، وبنى تحتية، وعسكرية، سيبرانية، وكذلك القطاع الخاص المرتبط بها.

وأشار المسؤول إلى أن بعضهم خدع من قبل الـ"CIA" بمنحه تأشيرة دخول إلى الأراضي الأميركية. موضحاً أن الـ"CIA" بادرت إلى تأسيس شركات مزيفة بهدف التجسس تحت وعود توفير فرص عمل أو تأمين معدات من خارج البلاد.

ولفت إلى أن اتصالات قام بها عملاء الـ"CIA" بالمواطنين الإيرانيين بعناوين دبلوماسية على هامش المؤتمرات العلمية في أوروبا وإفريقيا وآسيا حيث وجهوا دعوات لأعضاء الشبكة بالتعاون الاستخباري.

وأضاف المسؤول -وفقاً لوكالة فارس - أن جميع أعضاء الشبكة تلقوا تدريبات معقدة على يد ضباط الـ"CIA" فيما يتعلق بإقامة الاتصالات مع الخارج بشكل آمن باستخدام معدات تجسس متطورة.

وتابع أن هؤلاء الاشخاص كانوا يعملون بصورة خلايا منفردة في إيران ولم يكونوا على اتصال ببعضهم، وكان كل واحد منهم على اتصال بضابط في الـ"CIA".

هذا وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني صوراً قال إنها لضباط في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية كانوا على اتصال بالجواسيس المشتبه بهم. وبث التلفزيون الإيراني اليوم الإثنين تسجيلاً وثائقياً يُظهر ما قال إنها ضابطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية وهي تجند مواطناً إيرانياً في الإمارات.

وكان وزير الأمن والاستخبارات الإيراني "محمود علوي" أعلن أمس الأحد أن بلاده قبضت على جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أجنبية، وستكشف عن هوياتهم الإثنين.