الخميس 2019/11/07

إيران تستأنف تخصيب اليورانيوم وواشنطن تندد

استأنفت إيران، اليوم الخميس، نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض، تنفيذاً لقرارها الذي أعلنته الثلاثاء الماضي، حول خفض أكبر في التزاماتها وفقاً للاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وقالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في بيان: "في الدقائق الأولى من الخميس، تم ضخ غاز اليورانيوم في شبكات أجهزة الطرد المركزي وبدء إنتاج وتجميع يورانيوم مخصب (...) في منشآت فوردو" التي تقع على بعد نحو 180 كلم جنوب طهران.

وأوضح البيان أن "كل هذه النشاطات أنجزت تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية" التابعة للأمم المتحدة والمكلفة مراقبة البرنامج النووي الإيراني.

ابتزاز نووي:

وتعليقاً على استئناف إيران تخصيب اليورانيوم في "فوردو"، قال وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو، إن "خطوات التصعيد النووي" التي تقوم بها إيران في الآونة الأخيرة "تثير قلقاً يجب أن يحرك كل الدول لزيادة الضغوط عليها".

وأضاف الوزير الأمريكي في بيان "إن توسع إيران في أنشطة حساسة تتعلق بالانتشار النووي يثير قلقا من احتمال تأهبها لتبني خيار الانفصال النووي السريع".

وتابع قائلا ”حان الآن وقت أن ترفض كل الدول الابتزاز النووي الذي يمارسه هذا النظام وتتخذ خطوات جادة لزيادة الضغط. استفزازات إيران العديدة المتصلة تتطلب هذا".

واستؤنفت نشاطات تخصيب اليورانيوم التي كانت مجمدة بموجب الاتفاق النووي، غداة انتهاء مهلة كانت قد حددتها للدول الأخرى الموقعة للاتفاق (الصين، روسيا، المملكة المتحدة، فرنسا وألمانيا) بهدف مساعدتها على تجاوز تبعات الانسحاب الأميركي في أيار/مايو 2018.

وهذه هي الخطوة الرابعة من خطة خفض التزامات إيران التي أطلقت في أيار/مايو الماضي، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق بقرار من الرئيس دونالد ترامب وإعادة فرض عقوبات أميركية عليها.