الثلاثاء 2019/09/24

إيران ترفض دعوة أوروبية لإبرام اتفاق نووي جديد

رفضت الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، دعوة أوروبية لإبرام اتفاق نووي جديد بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من الاتفاق الذي أبرمته طهران مع القوى الغربية عام 2015.

وسبق أن دعت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أمس الإثنين إيران لقبول التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة لقضايا أخرى متعلقة بالأمن الإقليمي.

وكتب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف،في تغريدة على "تويتر" رداً على الدعوة: "فشل الدول الدول الأوروبية الثلاث في تنفيذ التزاماتها من دون إذن الولايات المتحدة كان واضحا منذ مايو/أيار 2018".

وأضاف "ظريف" أن "السبيل لحل هذا العجز هو حشد الإرادة لصياغة مسار مستقل وعدم التكرار الببغائي لمزاعم الولايات المتحدة الفارغة وطلباتها المتعارضة مع برنامج العمل المشترك الشامل".

وتابع مشددا أنه "لن يكون هناك أي اتفاق جديد قبل الالتزام بالاتفاق الحالي".

وأمس الإثنين أعلن رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، تأييده لإبرام اتفاق جديد مع إيران، وقال جونسون، لقناة "سكاي نيوز" في مقابلة تلفزيونية إنه "حان الوقت"، للمضي قدما وإبرام اتفاق نووي جديد "مهما كانت اعتراضاتكم على الاتفاق القديم"، مستدركًا بالقول إن "ما تفعله المملكة المتحدة هو محاولة جمع الناس معا وتهدئة التوتر".

يشار أن التوترات بين إيران والولايات المتحدة تصاعدت منذ انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي، العام الماضي، و فرضه عقوبات على القطاعات النفطية والمصرفية لطهران، و إثر ذلك اشترطت طهران على أوروبا تقديم دعم اقتصادي إضافي لها كي تحافظ على الاتفاق.