الخميس 2020/07/23

إيران تتهم “حكومات أجنبية” باستهداف منشآتها عبر هجمات إلكترونية

قالت طهران، اليوم الخميس، إن حكومات أجنبية لم تسمّها، قد تكون وراء هجمات إلكترونية استهدفت منشآت إيرانية في الآونة الأخيرة، لكنها نفت ربط ذلك بسلسلة حرائق وانفجارات في منشآت عسكرية ومدنية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية "عباس موسوي" في تصريح للصحفيين قوله، إن هناك آلاف الهجمات الإلكترونية التي تستهدف البنى التحتية للبلاد بشكل يومي، وأن هذا "ليس بالأمر الجديد"؛ لافتاً إلى أن معظم هذه الهجمات "يتم اعتراضها بواسطة منظومات الدفاع الجوي دون أن تخلّف أية آثار".

وأضاف: "كما شهدت الأشهر الاخيرة هجمات إلكترونية أوسع، استهدفت البنى التحتية للبلاد، وبعد تقييم الأبعاد والتقنية المستخدمة فيها، يمكن القول بأنها نُفذت من قبل بعض الدول أو بدعم منها".

وتابع: "لحسن الحظ لم يحقق المهاجمون أهدافهم عبر هذه الهجمات، وقد أنجزت عمليات التحقيق الفنية والإلكترونية وتحديد الأدلة الجنائية من قبل المختصين المحليين"، لافتاً إلى أن التحقيقات كشفت "الدول التي ساندت أو وجّهت هذه الهجمات وأيضاً المجموعات التي باشرت بها"، ودن أن يسمّي تلك الجهات، غير أنه لفت إلى أن الولايات المتحدة تقف وراء معظم تلك الهجمات، بناء على "إيعاز الرئيس الأمريكي بتوجيه هجمات إلكترونية ضد إيران وبلدان أخرى" وفق تعبير موسوي.

ومنذ نهاية يونيو حزيران الماضي، شهدت إيران عدة حرائق وانفجارات في مواقع عسكرية وصناعية ونووية، وكذلك في مصافي نفط ومحطات كهرباء وشركات.