الثلاثاء 2019/08/06

إيران: القواعد الأمريكية في المنطقة ستكون أهدافًا محتملة لجيشنا

حذّر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، اليوم الثلاثاء، من مغبة مهاجمة بلاده عسكريًا، ملوّحًا باستهداف القواعد الأمريكية في المنطقة.

و اتهم "لاريجاني" الولايات المتحدة بأنها تحاول زعزعة الأمن في المنطقة، متوعدا واشنطن

قائلًا: "هناك قواعد عسكرية يتواجد فيها أمريكيون، قد تكون أهدافًا محتملة للجيش الإيراني"، حسب وكالة أنباء "فارس" المحلية.

وتابع رئيس مجلس الشورى الإيراني: "من المحتمل أن يكون زعزعة الأمن في مناطق من البلاد في جدول أعمال الولايات المتحدة وسائر أعداء إيران "، لافتا إلى أن واشنطن تعمل على إثارة حالة من الخوف الأمني والسياسي بين دول المنطقة، لمنعها من التبادل الاقتصادي مع إيران .

وحول الحظر الأميركي المفروض على وزير الخارجية محمد جواد ظريف، اعتبر لاريجاني، أن ذلك يعود لدور ظريف في الكشف عن المسار الخاطئ للأميركيين في العالم، على حد قوله.

وسبق أن قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" في بيان إنه تم فرض عقوبات على ظريف لأنه "يطبق أجندة الزعيم الأعلى الإيراني الهوجاء... نحن نبعث برسالة واضحة للنظام الإيراني بأن السلوك الذي انتهجه في الآونة الأخيرة غير مقبول بالمرة".

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنّ العقوبات تشمل تجميد أيّ أصول لظريف بالولايات المتحدة أو تلك التي تُسيطر عليها كيانات أميركية. وستسعى واشنطن أيضا إلى الحدّ من الرحلات الدولية لظريف.

وتضغط واشنطن على دول أخرى للانضمام لتحالف أمني بحري في وقت يشتد فيه التوتر مع إيران التي تحملها الولايات المتحدة مسؤولية انفجارات في ناقلات قرب مضيق هرمز حيث نشرت البحرية الأمريكية تسجيلاً مصوراً يظهر الحرس الثوري الإيراني يزيل لغماً لم ينفجر من جانب إحدى ناقلتي نفط تعرضتا لهجمات في خليج عمان.، وهو ما تنفيه طهران.