الأثنين 2019/07/15

إيران: السعودية وافقت على رفع حصتنا من الحجاج هذا العام

كشف مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية لشؤون التنمية "محمد ازاد"، حصول اتفاق مع الجانب السعودي لزيادة حصة الحجاج الايرانيين خلال مناسك الحج لهذا العام من 86 ألفاً و500 إلى 88 ألفاً و500 زائر.

وفي تصريح له اليوم الإثنين، نقلته وكالة أنباء فارس (شبه رسمية)، أوضح "ازاد" أنه بعد التنسيق مع المسؤولين السعوديين تم الاتفاق على زيادة حصة إيران بمقدار ألفي حاج خلال مناسك الحج لهذا العام.

وأشار المسؤول في منظمة الحج والزيارة، إلى أن عملية تفويج الحجاج الإيرانيين إلى الديار المقدسة بدأت في 8 تموز /يوليو الجاري؛ مبيناً أنه تم لغاية اليوم نقل ما يزيد على 17 ألفاً و500 حاج عبر 86 رحلة جوية إلى السعودية.

وكان مسؤول بعثة الحج الإيرانية "عبد الفتاح نواب" وصل على رأس وفد إلى المدينة المنورة يوم السبت الماضي، لإدارة شؤون الحجاج الإيرانيين.

بينما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن رئيس منظمة الحج والزيارة "علي رضا رشيديان" قوله، إن عمليات نقل الحجاج ستستمر لغاية 5 أغسطس - آب المقبل، انطلاقاً من 19 مطاراً في محافظات البلاد إلى جدة والمدينة المنورة.

واستأنفت إيران عام 2017 إرسال حجاجها إلى السعودية بعد مقاطعتها للحج في العام 2016 إثر اتهامها المملكة بأنها لم تتعهد بالحفاظ على أرواح الحجاج الإيرانيين بعد حادث التدافع الذي وقع في موسم الحج عام 2015، وأدى إلى مقتل 769 شخصاً على الأقل، معظمهم إيرانيون. وفي يونيو/ حزيران 2018، توصلت طهران والرياض إلى اتفاق حول تسوية قضية الحجاج الإيرانيين تم بموجبه فتح مكتب رعاية مصالحهم في السعودية.