الأثنين 2019/11/18

إيران.. “الحرس الثوري” يتوعد المحتجين بـ “إجراء “حاسم”

قال التلفزيون الإيراني الرسمي، اليوم الإثنين، إن الحرس الثوري حذّر المحتجين المناهضين للحكومة من "إجراء حاسم" إذا لم تتوقف المظاهرات التي اندلعت بسبب رفع أسعار البنزين.

وبدا أن التحذير يلمح إلى حملة تلوح في الأفق ضد الاحتجاجات التي اندلعت على مستوى البلاد ردا على إعلان رسمي يوم الجمعة بتحديد حصص لصرف البنزين ورفع سعره بنسبة 50 بالمئة على الأقل.

وقال الحرس في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية: "إذا تطلب الأمر فسنتخذ إجراء حاسما وثوريا ضد أي تحركات مستمرة لزعزعة السلام والأمن".

يأتي هذا بعد وعيد مماثل وجهته وزارة الداخلية الإيرانية لمن وصفتهم بأنهم "يخلون بأمن وراحة المواطنين"، وأكد وزير الداخلية عبد الرضا فضلي، أن قوات الأمن ستتصدى بحزم لـ"مثيري الفوضى والشغب"، وأنها تعمل على ضبط النفس إلى الآن.

وكانت الولايات المتحدة نددت، أمس الأحد، باستخدام السلطات الإيرانية "القوة الفتاكة" ضد المتظاهرين السلميين. وفي بيان للبيت الأبيض؛ استنكرت الإدارة الأمريكية أيضا "القيود التي فرضتها السلطات في طهران على الاتصالات وخدمة الإنترنت"، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية. وشدد البيان على دعم واشنطن للشعب الإيراني في تظاهراته السلمية.

اقرأ أيضاً.. المعارضة الإيرانية: مقتل 27شخصا في الاحتجاجات على رفع اسعار الوقود