الأثنين 2019/06/24

إيران: التحالف الأمريكي ضدنا لن ينجح والعقوبات “إرهاب اقتصادي”

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن تشكيل واشنطن تحالفاً استراتيجياً ضد بلاده ليس أمراً جديداً، مؤكدا أن ذلك "لن ينجح".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده موسوي، اليوم الإثنين، في مقر الخارجية الإيرانية، تقييما لآخر التطورات. أضاف فيه: "حتى لو جاءت واشنطن إلى المنطقة كل يوم فإنها ستفشل، وإن التصريحات المتناقضة لواشنطن توضح مدى حالة الفوضى في الفريق الإداري للولايات المتحدة".

وحول العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، قال موسوي، هل بقيت عقوبات لن تطبقها واشنطن ضد طهران؟ وماذا اكتسبت من هذه العقوبات؟ إنها تحاول التأثير على الرأي العام المحلي والأجنبي، وهذه العقوبات تقع ضمن نطاق الإرهاب العدائي والاقتصادي".

قادرون على إسقاط أي طائرة تجسس أمريكية

وأفاد قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال حسين خانزادي، اليوم الإثنين، إن بلاده قادرة على إسقاط أي طائرة مسيرة أمريكية للتجسس، على غرار الطائرة التي أسقطها الحرس الثوري الأسبوع الماضي.‎

وقال خانزادي في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء إن "العدو أرسل أكثر طائرات التجسس حداثة وتطورا وتعقيدا إلى منطقة محظورة، والجميع رأى كيف سقطت هذه الطائرة المسيرة". في إشارة إلى الولايات المتحدة. مضيفاً : "هذا الرد الحاسم سيحدث دائما ويمكن تكراره، والعدو يعرف هذا الأمر جيداً".

وكان مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة تبني تحالفاً مع شركائها لحماية ممرات الشحن في الخليج بإتاحة المراقبة على كل حركة الشحن.

وقالت وكالة رويترز إن المسؤول أفاد للصحفيين في طريقه للإمارات، بأن تحالفاً من الدول سيوفر المواد والمساهمات المالية لبرنامج الإنذار، لكنه لم يذكر تلك الدول بالاسم. مضيفاً: "يتعلق الأمر بالردع الاستباقي لأن الإيرانيين يريدون الخروج وفعل ما يحلو لهم ثم القول إنهم لم يفعلوها. نعرف ما فعلوا.. أدوات الردع ستشمل كاميرات ومناظير وسفناً".