الثلاثاء 2019/08/13

إيران: احتياطياتنا من اليورانيوم المخصب بلغت 370 كيلوغراماً

أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، أن احتياطياتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 4.5 بالمئة، بلغت 370 كيلوغراماً.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية بهروز كمالوندي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، أدلى بها من منشأة "فردو" النووية، إن بلاده أضافت ما بين 60 الى 70 كيلو غراماً، لمخزون اليورانيوم المخصب، مؤكداً أن مخزون اليورانيوم المخصب في إيران يبلغ ما بين 360 الى 370 كيلو غراماً. وأضاف: "حينما رفعنا نسبة التخصيب فوق 3.67 بالمئة نظرنا إلى حاجتنا في هذا المجال.

وحول إنتاج الماء الثقيل في إيران أشار كمالوندي إلى أن طهران ليس لديها أي التزام إزاء عدم توفير ما يزيد عن 130 طناً من الماء الثقيل، موضحاً: "رغم أن كمية الماء الثقيل التي نمتلكها ليست كبيرة، إلا أن أسواقنا متنوعة وتشمل دولاً أوروبية وغير أوروبية؛ منوها إلى أن إيران "لا تصدّر اليوم الماء الثقيل فحسب، بل إنها تصدر منتجات أخرى عالية التطور كالأوكسجين-18".

يشار إلى أن الحد المسموح به من اليورانيوم منخفض التخصيب بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى الموقع عام 2015 ، هو 300 كيلوغرام، في حين كررت إيران مؤخراً تهديداتها للدول الأوروبية بالتخلي عن مزيد من التزاماتها بالاتفاق النووي، في حال فشل تلك الدول بمساعدة طهران في تجاوز تأثير العقوبات الأمريكية.