السبت 2015/09/12

إنطلاق اجتماع اللجنة العسكرية لـ “الناتو” باسطنبول

انطلقت، اليوم السبت في مدينة اسطنبول التركية، أعمال اجتماع اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، على مستوى رؤساء هيئة الأركان في البلدان الأعضاء في الحلف.

وبدأ الاجتماع بحضور رئيس اللجنة العسكرية للناتو، بيتر بافل، ومشاركة رؤساء هيئة الأركان لـ 28 بلدًا عضوًا، وممثلين عسكريين.

وقال رئيس هيئة الأركان التركية، خلوصي أكار، في كلمته الافتتاحية، إن أعضاء اللجنة يجتمعون في الوقت المناسب والمكان المناسب، موضحًا أن بلاده هي العضو الوحيد في الحلف، التي تجاور ثلاث أزمات تؤثر على الناتو حاليًّا، وهي الأزمات السورية والعراقية والأوكرانية.

وأفاد أكار أن الأزمات المذكورة لا تهدد المنطقة فحسب، بل الأمن العالمي في الوقت ذاته، مضيفًا "لهذا فإن هذا هو الوقت المناسب لمناقشة كيفية ضمان أمن وسلامة الحلف".

وبشأن تهديدات تنظيم "داعش"، أشار أكار أن التنظيم ينشط على الحدود التركية ويشكل تهديدًا جديًّا لأمن حلف الناتو، مؤكدًا عزم بلاده مواصلة مكافحة التنظيم مع التحالف الدولي.

وتطرق أكار إلى الهجمات الإرهابية التي شهدتها تركيا في الآونة الأخيرة، وقال إن بلاده تواصل معركتها مع منظمة "بي كا كا" الإرهابية، موضحًا أن المنظمة تشكل تهديدًا إقليميًّا، وتسعى للاستفادة من الوضع في سوريا والعراق لكي تكتسب مشروعية لدى المجتمع الدولي.