الأحد 2019/09/08

إلغاء رحلات جوية وخدمات القطارات في اليابان تحسباً للإعصار “فاكساي”

تأهبت اليابان للإعصار "فاكساي" يوم الأحد بإلغاء بعض خدمات القطارات والرحلات الجوية في طوكيو مع توقع أن تجتاح المنطقة رياح مدمرة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية باليابان إن من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 216 كيلومترا في الساعة ترافقها أمطار غزيرة خلال الليل، مضيفةً أن "فاكساي" قد يؤدي إلى هطول أمطار يبلغ ارتفاعها 300 مليمتر خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

وقالت الهيئة على موقعها الإلكتروني ”قد تشتد الرياح والأمطار فجأة لتسبب عواصف عاتية في البحر وهناك احتمال هبوب رياح تحطم الرقم القياسي في العاصمة ومناطق أخرى“.

وحذرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) من أن رياحا عالية السرعة قد تسقط خطوط الكهرباء وتلحق أضرارا بالمنازل في حين قد تؤدي الأمطار الغزيرة إلى فيضانات وانهيارات أرضية.

واستعدادا لذلك قالت شركة خطوط السكك الحديدية المركزية باليابان إنها ستلغي أو تعلق بعض خدمات القطار الرصاصة بين طوكيو وأوساكا من الساعة 09.00 بتوقيت جرينتش وحذرت من احتمال حدوث عمليات تأخير إضافية وتغييرات في وجهات الرحلات بسبب العاصفة.

وقالت شركة الخطوط الجوية اليابانية إنها ألغت نحو 20 رحلة من وإلى مطاري طوكيو يوم الأحد وحذرت من حدوث مزيد من عمليات الإلغاء والتأخير، بينما قالت شركة "إيه.إن.إيه هولدنجز" إنها ألغت كل الرحلات الجوية يوم الأحد إلى جزيرة هاتشيجوجيما الصغيرة الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر جنوبي طوكيو وأضافت أن بعض الرحلات من وإلى طوكيو ربما تؤجل أو تلغي يومي الأحد والاثنين.

يشار إلى أن ستة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 340 آخرون الخميس الماضي في أقوى إعصار يضرب اليابان منذ ربع قرن، وتسببت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي صاحبته باضطرابات كبيرة في حركة النقل وعمل الشركات.

وقد ضرب الإعصار المعروف بـ "جِيبي" اليابسة في مدينة كوتشي بجزيرة شيكوكو جنوبي اليابان واتجه شمالا نحو وسط البلاد، وقد وجهت السلطات تحذيرا لعشرات الآلاف من السكان لإخلاء منازلهم وأوقفت خدمات القطارات السريعة بين شرق وغرب البلاد فضلا عن إلغاء نحو خمسمئة رحلة جوية.