الأربعاء 2020/01/08

أوكرانيا لا تستبعد فرضية إصابة الطائرة المنكوبة بصاروخ

لم تستبعد أوكرانيا، اليوم الأربعاء، فرضية أن تكون طائرة الركاب التي تحطمت اليوم في إيران، بعد وقت قليل من إقلاعها من المطار، وقُتل جميع ركابها وعددهم 176 راكباً، قد أصيبت بصاروخ أدى لسقوطها.

وأوضحت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان أصدرته بهذا الشأن أن كل من كان على متن الطائرة، وهي من طراز بوينغ 800-737 تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية، قد لقي حتفه إثر سقوطها بعد وقت قليل من مغادرتها مطار الإمام الخميني الدولي في العاصمة الإيرانية طهران.

وكانت السفارة الأوكرانية في إيران نشرت، صباح الأربعاء، بياناً يؤكد أن عُطلاً في المحرّكات تسبّب في تحطم الطائرة، وأنها لم تتعرض لهجوم صاروخي، غير أن السفارة عادت وسحبت هذا البيان من موقعها.

بينما ذكرت صحيفة "ديلى تليغراف" البريطانية بموقعها الإلكتروني أن رئيس الوزراء الأوكراني "أوليكي هونشاروك" رفض استبعاد فرضية سقوط الطائرة بصاروخ، وذلك في معرِض رده على سؤال في مؤتمر صحفي عقد في كييف حول حادث الطائرة، محذرا في الوقت نفسه من إطلاق التكهنات، ومطالباً بالانتظار حتى ينتهي التحقيق في ملابسات الحادث، على أن تكون هناك صلة للإرهاب بالحادث أو أن صاروخًا أصاب الطائرة، ولكنها سحبت في وقت لاحق هذا البيان، قائلة إن كافة الاحتمالات ممكنة، وأن الرئيس الأوكرانى "فولوديمير زيلينسكي" أصدر أمراً للمدعين العامين في أوكرانيا ببدء إجراءات جنائية بشأن الحادث.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، إن طهران لن تسلّم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية التي تحطمت على أراضيها، إلى شركة بوينغ المنتجة للطائرة.

ونقلت وكالة "مهر" (شبه رسمية) عن رئيس الهيئة، علي عابد زادة، قوله إنه لم يتحدد بعد الدولة التي سترسل إليها إيران الصندوق حتى يتم تحليل بياناته.

ونفت السلطات الإيرانية أن تكون طائرة الركاب الأوكرانية المنكوبة قد تعرضت لقصف صاروخي.

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة "ارنا" الرسمية، عن قاسم بينياز، رئيس مركز المعلومات والاتصالات في وزارة النقل والتنمية العمرانية.

وذكر بينياز،أن طائرة "بوينغ 737" التابعة للخطوط الأوكرانية سقطت جراء اندلاع حريق في محركها، وأضاف: "لو أصيبت الطائرة بصاروخ، لكانت انفجرت في الجو.. الحادث وقع بسبب اندلاع حريق في المحرك وفشل الطيار في السيطرة عليها".