السبت 2017/04/01

أوروبا للاجئين .. خذوا 1200 يورو وعودوا إلى بلدانكم !

قالت صحيفة إندبندنت إن بريطانيا خصصت ميزانية تبلغ ثلاثين مليون جنيه إسترليني لتوفير إمدادات منقذة لحياة اللاجئين الذين وصلوا إلى شرق أوروبا، وحثهم على التفكير في الذهاب إلى آسيا أو أميركا اللاتينية.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت في قمة الاتحاد الأوروبي بمالطا، أن هذه الميزانية تهدف لمساعدة اللاجئين في مواجهة البرد القارس بأوروبا الشرقية واليونان، وتتضمن ملابس للتدفئة وملاجئ ورعاية طبية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية بدول غير أوروبية، قد ترغب باستيعاب لاجئين كانوا يأملون في الاستقرار بأوروبا.

وأوضحت ماي أن برنامج المساعدات سيساعد اللاجئين الموجودين في اليونان ودول البلقان وليبيا ومصر وتونس والمغرب والجزائر والسودان للعودة إلى بلدانهم، بدلاً من المخاطرة بحياتهم في رحلات ربما تكون قاتلة.

ونشرت "إندبندنت" تقريرا ذكرت فيه أن ألمانيا عرضت كذلك مبلغ أربعين مليون يورو لدعم برنامج ، يشجع طالبي اللجوء داخلها للعودة إلى بلدانهم.

وسيحصل هؤلاء اللاجئون على مبلغ "1200 يورو" لكل فرد، لتشجيعهم على مغادرة ألمانيا، والتنازل عن طلبات لجوئهم بعد رفضها.

وفي السياق قالت صحيفة "تايمز"، إن صفقة أبرمها الاتحاد الأوروبي إضافة إلى بريطانيا مع ليبيا، تكلف مئتي مليون يورو تحصل بموجبها ليبيا على أموال نقدية وقوارب لتدريب خفر السواحل، قد تعرضت لانتقادات من قبل خبراء قالوا إن مسؤولاً ليبياً كبيراً في قوات خفر السواحل، مشاركٌ في تجارة تهريب البشر إلى أوروبا.