الجمعة 2021/02/05

أوروبا تقرّ باستخفافها في تحديات تأمين لقاح كورونا

أقرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بأنهم لم يأخذوا مصاعب تأمين لقاح كورونا على محمل الجد.

وقالت فون دير لاين في تصريحات صحفية الجمعة، أنهم لم يتعاملوا بجدية بخصوص المصاعب المتعلقة بإنتاج وتوزيع لقاح كورونا

وقالت: "إن البدء بتوزيع اللقاح لا يعني عدم وجود أخطاء في عملية التوزيع، نحن تعاملنا باستخفاف مع الأمر، وعلمنا بذلك بشكل مؤلم".

وأشارت إلى أنّ المصاعب في إنتاج اللقاحات ستتواصل في الأشهر القادمة، وعزت ذلك إلى المصاعب التي تواجهها شركات الأدوية في ندرة المواد الأولية والمكونات الأخرة في تركيبة اللقاح.

وأكدت أنه كان يتوجب عليهم إطلاع الرأي العام الأوروبي على هذه المصاعب والمسؤوليات منذ البداية.

ونهاية يناير/كانون الثاني، فشل ممثلو الاتحاد الأوروبي وشركة "أسترازينيكا" لتصنيع الأدوية (بريطانية سويدية)، في حل الخلاف القائم بينهما حول مسألة توريد الشركة لقاحها المطور ضد فيروس كورونا.

وأثار الخلاف بين "أسترازينيكا" والاتحاد الأوروبي مخاوف بشأن تأمين اللقاحات، حيث تسعى الدول لإنهاء الوباء والعودة إلى الحياة الطبيعية للتأكد من الحصول على أكبر عدد ممكن من اللقاحات.

وجاء الخلاف بين الجانبين بعد أن رفضت "أسترازينيكا" اتهام الاتحاد الأوروبي بأن الشركة فشلت في الوفاء بالتزاماتها لتسليم لقاح الفيروس.

وتقول الشركة إن الأعداد الواردة في عقدها مع الاتحاد الأوروبي كانت أهدافا لا يمكن تحقيقها بسبب مشكلات في التوسع السريع في الطاقة الإنتاجية.

والإثنين الماضي أعلنت المفوضية على لسان متحدثها ستيفان دي كيرسمايكر، عدم ممانعتها لشراء لقاحات فيروس كورونا المطورة من روسيا والصين، حال تطابقها مع المواصفات المطلوبة.

وقال كيرسمايكر: "شركات الأدوية التي تطور اللقاحات في روسيا والصين يمكن النظر في أمرها إذا استوفت معايير الاتحاد الأوروبي".