الأربعاء 2016/09/21

أهم 5 كلمات لأردوغان صفق لها الحضور في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

ليست هذه هي المرة الأولى التي يقول فيها أردوغان جملة “العالم أكبر من خمس دول”، ولكن هذه المرة أحدثت تلك الكلمات صدى أكبر من أي وقت سابق، حيث قالها أمام قادة العالم في اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة فعقبها تصفيق قوي من الحضور.

وأضاف أردوغان على تلك الجملة قائلاً: “لا يمكنكم حصر العالم كله بين قرارات تصدرها 5 دول”.

وفي حديثه عن القضية السورية قال أردوغان: “إن تركيا هي أكثر دولة تضررت في الحدود السورية، ولكنها صبرت وصبرت وصبرت. ولكن ما كان لها أن تسكت حين أرسلوا طفلاً انتحارياً يبلغ 14 عاملاً ليفجر نفسه في حفلة عرس في غازي عنتاب ويقتل 56 مواطناً”.

ومن الكلمات المهمة التي قالها أيضاً: “بعد أن كانت المنطقة الممتدة من الفرات إلى أعزاز خطاً إرهابياً أصبحت بفضل درع الفرات خط سلام”.

وبنبرة التأنيب وجه أردوغان للأمم المتحدة سؤالاً قال فيه: “إلى متى ستبقى الأمم المتحدة تسامح نظام الأسد ؟”

وأخيراً علق أردوغان على الملف الفلسطيني قائلاً: “يجب أن يتوقف تعدّي الاحتلال الإسرائيلي على الحرم الشريف وقداسته. إننا نسعى إلى تحسين علاقتنا باسرائيل لتسهيل عملية السلام مع فلسطين وسنستمر دوماً في دعم غزة”.


ويشارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حالياً في اجتماعات الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك وتستمر حتى الإثنين المقبل، ويدور الموضوع الرئيسي للنقاش في هذه الدورة تحت شعار “الأهداف الإنمائية المستدامة.. دفعة عالمية لتغيير العالم”.