الأثنين 2019/10/07

أنقرة: “ياووز” ستباشر أعمال التنقيب خلال يومين

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن سفينة التنقيب المحلية "ياووز"، وصلت إلى موقعها المحدد شرق البحر المتوسط، وأنها ستباشر أعمال التنقيب اليوم أو غدًا صباحًا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير التركي، اليوم الإثنين، خلال افتتاح النسخة الـ 10 من قمة تركيا للطاقة، في ولاية أنطاليا جنوب البلاد.

وأكد الوزير التركي عزم وإصرار بلاده للدفاع على حقوقها في شرق المتوسط، مبيناً أن تركيا باتت تشكّل نموذجاً لغيرها من دول المنطقة، في مجال الطاقة.

وأشار "دونماز" إلى أن بلاده استثمرت في قطاع الطاقة، بأكثر من 100 مليار دولار خلال السنوات الـ 16 الأخيرة.

ولفت "دونماز" إلى أن تركيا كثّفت من أنشطة البحث والتنقيب عن الغاز والبترول في شرق المتوسط، مؤكداً أن مواصلتهم أعمال التمشيط والتنقيب في حقول الطاقة المرخصة لهم من قبل جمهورية شمال قبرص التركية.

وتابع: " سنواصل حتى النهاية الدفاع عن حقوقنا وحقوق القبارصة الأتراك. سفينة ياووز المحلية وصلت السبت الماضي إلى موقع بئر "غوزال يورت-1" شرق المتوسط، وهي ستباشر أعمال التنقيب اليوم أو غدًا صباحًا، بعد أن أنهت جميع استعداداتها اللازمة."

وشدد دونماز على أن حقوق تركيا في شرق المتوسط، مسجلة لدى الأمم المتحدة أيضاً. وأردف: "لن نسمح لقرصنة الطاقة في شرق المتوسط. وتركيا ليست دولة يمكن تجاهلها في المنطقة. لذا سنواصل أعمال البحث والتنقيب."

هذا وتؤكد تركيا مرارًا أنها مازالت تمتلك العزم والإصرار على حماية حقوقها ضمن جرفها القاري والحقوق المتساوية للقبارصة الأتراك على الموارد الهيدروكربونية في الجزيرة، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة في هذا الخصوص وأنها لن تتوانى في ذلك مستقبلا .