الأربعاء 2019/11/27

أنقرة: واشنطن تتخذ موقفاً إيجابياً بشأن “باتريوت”

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن موقف إيجابي يصدر لأول مرة من واشنطن، بشأن صواريخ "باتريوت" الأمريكية، "لكن دون تقديم ضمانات".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير التركي، اليوم الأربعاء، مع نظيره الصومالي أحمد عيسى عوض، عقب اجتماعين، أحدهما ثنائي والآخر على مستوى الوفود في العاصمة أنقرة.

وقال جاويش أوغلو: "هناك موقف إيجابي لأول مرة من الولايات المتحدة فيما يتعلق بالإنتاج المشترك والتكنولوجيا بشأن منظومة الدفاع الصاروخي باتريوت، لكنها لم تقدم ضمانات".

وأضاف أن تركيا "بحاجة إلى أنظمة دفاع جوي جديدة، وفي حال قررت الولايات المتحدة بيع منظومة باتريوت فإننا سنشتريها، وليس من الصائب الاعتماد على دولة معينة بهذا الخصوص".

وأوضح الوزير أنه "إذا كانت الولايات المتحدة إيجابية بشأن بيع باتريوت وتمكنت من الحصول على موافقة الكونغرس، فسنتفاوض معها، وسنتفق على السعر وغيرها من القضايا".

وحول تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بخصوص شراء تركيا منظومة "إس -400" الروسية، قال جاويش أوغلو "لم نشترِ هذا المنتج كي نحتفظ به في المستودع، نحن بحاجة له". وأضاف في هذا السياق: "لا يمكن شراء منتج للتخزين، نظام الدفاع الجوي له تكلفة كبيرة، ولكن حاجتنا إليه أكثر من مسألة التكلفة".

وأشار إلى أن هناك بطارية باتريوت واحدة تابعة لإسبانيا على الحدود التركية، في حين يجري الإيطاليون سحب بطاريتهم من المنطقة الحدودية. وتابع: "لذلك نحن بحاجة إلى نظام دفاع جوي في تركيا، حيث لدينا نقص الآن، نظرًا لأننا لا ننتج منظومة دفاع جوي حاليًا، فينبغي علينا التزود من مكان ما".

وأردف بالقول: "نواصل الحديث مع الولايات المتحدة حول منظومة إس-400، لكن لا يمكننا قبول أسلوب قائم على الإملاءات".

وحول برنامج تصنيع مقاتلات "إف-35"، أكد الوزير التركي أن بلاده تستثمر 1.4 مليار دولار في البرنامج، وبلغ إجمالي إنتاجها 2.2 مليار دولار.

وبيّن أن بلاده عندما لا تستطيع الحصول على مقاتلات "إف-35"، فسيتعين عليها البحث عن بدائل أخرى عندما تحتاج إلى مقاتلات.