الأربعاء 2019/07/31

ألمانيا: لن نشارك في مهمة تقودها واشنطن بمضيق هرمز

قال وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" اليوم الأربعاء، إن بلاده لن تشارك في مهمة بحرية تقودها الولايات المتحدة، لتأمين الملاحة عبر مضيق هرمز.

وشدد ماس على رغبة ألمانيا في تجنب المزيد من التصعيد في المنطقة، وقال في تصريحات للصحفيين خلال زيارة إلى وارسو إنه لا يوجد حل عسكري.

وتابع قائلا: "لن تشارك ألمانيا في المهمة البحرية التي طرحتها الولايات المتحدة وخططت لها".

وفي وقت سابق اليوم قالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية إن برلين لم تعرض المساهمة في أي مهمة بحرية أمريكية بمضيق هرمز، لكنها ترى أن القيام بمهمة أوروبية مسألة "تستحق التفكير".

وأضافت في مؤتمر صحفي أن ألمانيا على اتصال بشركائها في هذا الصدد. وأردفت: "الحكومة متحفظة حيال المقترح الأمريكي الملموس ولذلك لم تقدم عرضا".

مشاورات مع الناتو

وفي سياق موازٍ.. كشف مسؤول رفيع بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن مشاورات مقبلة مع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) حول نشر قوة حماية في الخليج.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، أنّ المشاورات "تهدف لمعرفة مدى استعداد القوات البحرية التابعة لدول الناتو لتفعيل الوجود العسكري في مياه الخليج".

وأضاف أنّ الهدف من تلك القوة هو "حماية الملاحة البحرية في المياه الدولية".

كما شدد المسؤول الأمريكي على أن رغبة واشنطن الوحيدة في هذا الشأن هي "رفع جاهزية قوة الردع"، لافتاً إلى احتمالية "تعزيز وجود القوات العسكرية في بعض دول الخليج".

وفي هذا الشأن، أشار المسؤول الأمريكي إلى عمل واشنطن حاليا على تفعيل قدرات قاعدة "الأمير سلطان" الجوية وسط المملكة السعودية.

وجاءت تلك التصريحات بعد ساعات من انتهاء اجتماعات أمنية وعسكرية موسعة في المقر العام للقيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم" بولاية فلوريدا.

وشارك في الاجتماعات وزير الدفاع، مارك إسبر، ورئيس هيئة أركان القوات المشتركة، الجنرال جو دنفورد، وقائدا قيادة سنتكوم الجنرال كينيث ماكينزي، والعمليات الخاصة الجنرال ريتشارد كلارك.