الخميس 2019/11/28

ألمانيا تحقق في ملفات العائدين المشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة

كشفت وزارة الداخلية الألمانية، أن السلطات تحقق حاليًا في ملفات 116 شخصًا عادوا إلى ألمانيا من مناطق كانت خاضعة لتنظيم الدولة.

جاء ذلك خلال إحاطة قدمتها الداخلية الألمانية جوابا على تساؤل للنائب البرلماني من الحزب الديمقراطي الحر شتيفان روبيرت.

وأشارت السلطات أن الأمر يتعلق بما مجموعه 122 شخصًا زاروا "على الأقل مؤقتًا" مناطق كانت خاضعة للتنظيم .

وأضافت أن ستة أشخاص من هذه المجموعة، لا توجد أدلة كافية ضدها بارتكاب جرائم خطيرة أو التحضير لهجوم أو تشكيل جماعة إرهابية.

وتشكل عودة هؤلاء معضلة للسلطات الأمنية، لأنه في كثير من الأحيان يجد المحققون صعوبة في تحديد مدى الخطورة الفعلية للعائدين.

ففي منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي توقعت الدوائر الأمنية الألمانية قبوع أكثر من 80 من أنصار تنظيم الدولة الألمان في السجون السورية.

وسبق للمستشارة أنغيلا ميركل أن ذكرت أن السلطات الألمانية ستضمن ألا يشكل أنصار التنظيم المشتبه بهم، الذين ترحلهم تركيا حاليا إلى ألمانيا، أي خطر.

وقالت ميركل إن هؤلاء الأفراد سيجرى إدراجهم في مركز مكافحة الإرهاب المشترك بين السلطات الاتحادية والولايات وإخضاعهم لتقييم أمني، وأضافت "سيُجرى بناء على ذلك بالطبع ضمان ألا يشكل هؤلاء الأفراد خطرا".

وأشارت ميركل إلى أن هذه هي نفس الإجراءات المتبعة أيضا مع الأفراد المقيمين هنا، موضحة أنه يتم تطبيق الآلية الاعتيادية عند رصد أي مخاطر أمنية.

وتشكل عودة العشرات من مؤيدي تنظيم الدولة المفترضين تحديا مقلقا للسلطات الألمانية التي تجد صعوبات في الكثير من الأحيان في تحديد مدى خطورة هؤلاء.

وزاد الاهتمام بهذا الموضوع بعدما أعلنت تركيا مؤخرًا عن خطط لإعادة مؤيدي تنظيم الدولة المسجونين إلى بلدانهم الأصلية ومن بينهم ألمانيا.