الأثنين 2020/05/11

أفغانستان.. هجوم لطالبان شرقاً وسلسلة تفجيرات في كابل

شنّت حركة طالبان الأفغانية هجوماً كبيراً شرق البلاد على نقطة تفتيش عسكرية، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، فيما هزت سلسلة تفجيرات وسط العاصمة كابل.

وقتل 6 جنود من الجيش الأفغاني، وأصيب 5 اخرين، في هجوم شنته حركة طالبان على نقطة تفتيش عسكرية، بولاية لغمان شرق البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الأفغانية، اليوم الإثنين، في بيان، إن الهجوم "وقع في وقت متأخر من مساء الأحد، بعد أيام من عقد المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، مباحثات مع الحركة في الدوحة لتخفيف حدة العنف في البلاد"، حسب "أسوشيتيد برس".

وأضاف البيان أنّ القوات العسكرية تمكنت من صد المهاجمين، وكبدّت طالبان بعض الخسائر والإصابات (دون تحديد العدد). ولم يصدر عن طالبان حتى ظهر الإثنين تعليق رسمي بخصوص الهجوم المذكور.

في غضون ذلك، انفجرت أربعة ألغام بشكل متعاقب في حي يقع شمال العاصمة الأفغانية كابل، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بينهم طفل بجروح، وفق ما أعلنت الشرطة.

وقال المتحدث باسم شرطة كابل فردوس فارامرز إن "أربعة قنابل على جوانب الطريق انفجرت في حي الشرطة رقم 17"، مضيفاً أن "أربعة مدنيين، بينهم طفل، أصيبوا بجروح خطيرة". ولم يتبنّ أي طرف الهجوم حتى الآن.

ووقعت التفجيرات في حي شهد اعتقال المخابرات الأفغانية مؤخراً أعضاء في تنظيم الدولة بتهمة تنفيذ عدة هجمات، وهذه العملية هي أول هجوم منسق في العاصمة منذ عدة شهور، ومنذ توقيع الاتفاق التاريخي بين واشنطن وحركة طالبان في شباط/فبراير، لم تنفذ طالبان أي هجوم كبير في العاصمة.