الأحد 2019/07/07

أفغانستان.. هجمات دامية تهدد نجاح “مؤتمر السلام”

قتل 7 أطفال بانفجار عبوة ناسفة في ولاية غور، غرب أفغانستان، وفق بيان صدار عن الولاية اليوم الأحد.

وأوضح البيان أن عبوة ناسفة مزروعة بجانب طريق في قرية "دهكده سوماك" بقضاء "دولتيار"، انفجرت بينما كان أطفال يرعون الماشية في المنطقة.

ولفت إلى أن الانفجار أودى بحياة سبعة أطفال، فضلا عن إصابة آخر بجروح. واتهم البيان عناصر حركة طالبان بزرع العبوة الناسفة في المنطقة.

وفي ولاية غزنة شرق أفغانستان قُتل 12 شخصا وأصيب 179 آخرون بجروح، جراء هجوم بسيارة ملغمة تبنته حركة طالبان، استهدف مقر الاستخبارات الوطنية.

وقال المتحدث باسم الولاية "عارف نوري"، في تصريحات للصحفيين، إن الهجوم وقع في مركز الولاية، وأضاف أنه أسفر عن مقتل 8 من أفراد الأمن، و4 مدنيين، وإصابة العشرات، معظمهم من المدنيين.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية "وحيد الله مايار"، إن الحالة الصحية لبعض المصابين حرجة، معربا عن قلقه من ارتفاع عدد القتلى.

مؤتمر السلام الأفغاني:

وجاء هجوم غزنة قبل ساعات من انطلاق "المؤتمر الأفغاني للسلام" برعاية قطرية ألمانية، في الدوحة، حيث يُفترض أن يستمر يومين بمشاركة وفد يضم العشرات من مختلف أطياف الشعب الأفغاني وحركة "طالبان".

وأفاد التلفزيون الأفغاني بأن "نحو 53 شخصية من سياسيين حاليين وسابقين وإعلاميين ورجال دين وأعضاء في المجتمع المدني وصلوا إلى قطر على متن رحلة خاصة، وأن "طالبان" أكدت مشاركة نحو 60 شخصية".

ويتزامن المؤتمر مع الجولة السابعة من المباحثات بين الولايات المتحدة و"طالبان"، والتي تستضيفها الدوحة منذ 29 يونيو/ حزيران الماضي ،وجرى تعليقها حتى الثلاثاء المقبل لإفساح المجال أمام مؤتمر الحوار الأفغاني.

وأمس السبت، أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد عن تقدم المفاوضات الجارية في قطر مع حركة طالبان الأفغانية، واصفا إياها بأنها "الأكثر إنتاجية".