الخميس 2019/09/19

أفغانستان.. مقتل 30 مزارعاً بضربة أمريكية في “ننغرهار”

قتل ما لا يقل عن 30 مزارعاً أفغانياً، في ضربة نفذتها طائرة أمريكية مسيرة، على ما يعتقد أنه "مخبأ" لعناصر تنظيم الدولة في إقليم ننغرهار، بحسب ما ذكر مسؤولون أفغان.

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مسؤولين أفغان قولهم، إن الضربة الأمريكية التي وقعت ليل أمس الأربعاء، أودت بحياة 30 مزارعاً إضافة إلى إصابة 40 شخصاً آخرين، بعدما استهدف "بطريق الخطأ" مزارعين وعمالاً كانوا قد انتهوا من جمع ثمار الصنوبر في منطقة "وزير تانجي" بإقليم ننغرهار شرق أفغانستان.

وقال "مالك راحت جول" (وهو زعيم قبلي في وزير تانجي) في اتصال مع رويترز: "أشعل العمال نارا وكانوا جالسين معا عندما استهدفتهم طائرة مسيرة".

وأكدت وزارة الدفاع الأفغانية ومسؤول أمريكي كبير في كابل هجوم الطائرة المسيرة دون الإدلاء بمعلومات عن الضحايا المدنيين.

وقال الكولونيل "سوني ليجيت"، وهو متحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، "القوات الأمريكية شنت ضربة بطائرة مسيرة ضد تنظيم الدولة في ننغرهار... نحن على علم بمزاعم مقتل مدنيين ونعمل مع المسؤولين المحليين للوقوف على الحقائق".

وأشار "عطاء الله خوجاني" المتحدث باسم حاكم إقليم ننغرهار إلى أنه تم انتشال ما لا يقل عن تسع جثث من الموقع.

وفي تقرير الشهر الماضي قالت الأمم المتحدة إن نحو أربعة آلاف مدني قتلوا أو أصيبوا في النصف الأول من العام في أفغانستان، وشمل ذلك العدد زيادة كبيرة في الضحايا الذين سقطوا في عمليات للقوات الحكومية والقوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.