الخميس 2019/07/25

أفغانستان.. مؤشرات على “قرب السلام” وسط دخان المعارك

كشفت الخارجية الأمريكية، أن الوزير مايك بومبيو أبلغ الرئيس الأفغاني "أشرف غني" التزام واشنطن بانسحاب مشروط للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وقال بيان أصدرته الخارجية الأمريكية اليوم الخميس، إن بومبيو "أكد للرئيس غني أن استراتيجية الرئيس ترامب لم تتغير"، وخصوصاً بالنسبة إلى "الالتزام الأميركي بانسحاب مشروط" للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وأضاف البيان أن الرجلين توافقا خلال اتصال هاتفي على أن "الوقت حان لتسريع الجهود للتوصل إلى إنهاء الحرب في افغانستان عبر المفاوضات".

يأتي هذا بعد جدل أثارته تصريحات الرئيس الأمريكي قبل يومين خلال استقباله رئيس وزراء باكستان في البيت الأبيض، حيث أكد ترامب أنه يستطيع "أن يربح الحرب بسهولة.. ويمحو أفغانستان من وجه الأرض"، مستدركاً أنه لا يريد ذلك لأنه قد يكلف "قتل عشرة ملايين شخص".

ويتزامن بيان الخارجية الأمريكية مع عودة المبعوث الأمريكي "زلماي خليل زاد" هذا الاسبوع إلى العاصمة الأفغانية كابول، حيث أوفدت واشنطن رئيس أركانها الجنرال جوزف دانفورد "لبحث المراحل المقبلة على طريق السلام بالتفصيل"، بحسب بيان الخارجية. على أن يتوجه الموفد الأمريكي بداية آب مجدداً الى الدوحة لاستئناف المفاوضات مع طالبان.

هل اقترب إعلان اتفاق السلام؟

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان"، سهيل شاهين، أن توقيع اتفاقية سلام مع الولايات المتحدة، بات قريباً، بعد توافق الجانبين على جميع فقراتها تقريبا.

وفي حديث لوكالة "تاس" قال المتحدث باسم المكتب ومقره عاصمة دولة قطر الدوحة، إن "طالبان" تعول على إنهاء العمل على صياغة نص الوثيقة أثناء الجولة القادمة من المحادثات بينها وبين الولايات المتحدة. وأضاف قائلاً: "لا أستطيع الخوض في التفاصيل لأن المحادثات مستمرة، لكن يمكنني القول إنه لم يبق أمامنا سوى التوافق على الفقرة أو الفقرتين الأخيرتين. وبعد التوافق عليهما، سنعلن عن توقيع اتفاقية سلام مع الولايات المتحدة. وبعد ذلك سنبدأ المفاوضات الأفغانية الأفغانية".

ولم يؤكد شاهين ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مصادر لها حول اقتراح الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان خلال سنتين وستة أشهر، فيما تصر "طالبان" على ألا تتجاوز هذه الفترة تسعة أشهر. وقال المتحدث: "أنا أيضا قرأت هذه التقارير لكن هذا الموضوع لا يزال قيد النقاش ولم يتم التوافق على جدول سحب القوات بعد".

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو صرح في حزيران الفائت، أن الولايات المتحدة تعول على عقد اتفاق السلام مع "طالبان" قبل بداية شهر أيلول القادم.