الأحد 2019/09/15

أفغانستان.. تصاعد الضربات الجوية ضد “طالبان”

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمنيين أفغان قولهم، إن القوات الحكومية مدعومة بقوات أمريكية، قتلت اثنين من قادة حركة طالبان، وما لا يقل عن 38 من مقاتلي الحركة، في ضربات جوية مشتركة بمناطق في شمال وغرب البلاد.

وقال مسؤول أمني كبير في العاصمة كابول لرويترز، إن العملية التي نُفذت مساء السبت، استهدفت إحباط هجمات خططت لها طالبان على القوات الأفغانية، مضيفاً أن وتيرة الاشتباكات تصاعدت، بعد انهيار المحادثات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وطالبان.

بالتزامن مع ذلك، أكدت وزارة الدفاع الأفغانية مقتل قيادي في طالبان يشغل منصب حاكم إقليم "سمنكان" شمال البلاد، إلى جانب أربعة مقاتلين في ضربة جوية بمنطقة "دره صوف"؛ الأمر الذي نفته طالبان على لسان المتحدث باسمها "ذبيح الله مجاهد".

وفي حادثة منفصلة، قُتل الملا "سيد عظيم" الذي عينته طالبان حاكماً لمنطقة "انار دره" بإقليم فراه غرب البلاد، في غارة مشتركة للقوات الأفغانية والأجنبية. وقال "محب الله محب" المتحدث باسم شرطة إقليم فراه: "قُتل سيد عظيم مع 34 متمرداً في انار دره".

وأشار مسؤولون أمنيون كبار في كابول لوكالة رويترز، إلى أن عمليات مشتركة ستستهدف مقاتلي طالبان وتنظيم الدولة لمنع أي هجمات على القوات الأفغانية والمدنيين قبل انتخابات الرئاسة المقررة يوم 28 سبتمبر- أيلول الجاري.

وأمس السبت، قرّرت الحكومة الأفغانية، تعليق مساعيها في إطار عملية السلام حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.