الأثنين 2021/03/15

أصابتها “أعراض غريبة” ثم ماتت!.. دنماركية توفيت بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا الذي أوقفت استخدامه دول عدة

قالت وكالة الدواء الدنماركية، اليوم الإثنين، إن امرأة دنماركية عمرها 60 عاماً توفيت جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 ظهرت عليها أعراض "غريبة جداً".

 

يأتي هذا الإعلان في وقت يتزايد فيه عدد الدول التي توقف استخدام لقاح أسترازينيكا، فيما يبذل العالم جهوداً مضنية للإسراع في عمليات التطعيم. 

 

مضاعفات لقاح أسترازينيكا ظهرت في أكثر من دولة:

وكالة الدواء الدنماركية ذكرت أن عدد صفائح الدم في جسم المرأة التي توفيت كان منخفضاً، وأنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة كما أصيبت بنزيف.

 

كما أضافت الوكالة أن حالات قليلة مشابهة ظهرت في النرويج وفي قاعدة بيانات هيئة الدواء الأوروبية عن الأعراض الجانبية للقاح.

 

وقالت في بيان في وقت متأخر من مساء أمس الأحد: "كان المسار غير المعتاد للمرض قبل الوفاة هو ما أثار رد وكالة الدواء الدنماركية".

 

أما في النرويج فقد عانى 3 أشخاص، كلهم دون الخمسين عاماً، تلقوا لقاح أسترازينيكا جرى علاجهم في مستشفى من نزيف وجلطات وانخفاض في عدد صفائح الدم، وهي ما وصفته السلطات الطبية بأنها "أعراض غريبة".

 

يذكر أن هؤلاء الأشخاص الثلاثة كانت أعمارهم أقل من 50.

 

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه كل من الدنمارك والنرويج وأيسلندا الأسبوع الماضي أنها ستوقف استخدام لقاح أسترازينيكا.

 

ارتباك في برامج التطعيم: 

كانت برامج التطعيم الأوروبية قد شهدت ارتباكا في الأسبوعين الماضيين من جراء تقارير أفادت بأن بعض من تم تطعيمهم بلقاح أسترازينيكا أصيبوا بجلطات دموية.

 

لكن وكالة الدواء الأوروبية كانت حذرة في تحديد سبب هذه الأعراض، وقررت عدم الجزم بأن اللقاح هو السبب، وقالت إنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الحالات نجمت عن التطعيم، مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستحقق في تلك الوقائع الثلاث.

 

أما منظمة الصحة العالمية، فقد دعمت بشكل تام لقاح أسترازينيكا، ورفضت اتهام اللقاح بشكل مباشر بأنه السبب في هذه الأعراض، وذلك لأنها تدرك تماماً أن لقاح أسترازينيكا هو الأرخص والأكثر جودة من بين اللقاحات التي يتم إنتاجها حتى الآن، ومن المقرر أن يكون الدعامة الأساسية لبرامج التطعيم ضد فيروس كورونا في معظم الدول النامية.

 

من جانبها، قالت وكالة الأدوية الفرنسية إنها اتفقت مع وكالة الأدوية الأوروبية على الاستمرار في استخدام اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طورته شركة أسترازينيكا.

 

وفي إيطاليا، أصدرت روما الأسبوع الماضي قرراً بحظر دفعة من لقاح شركة أسترازينيكا المضاد لمرض كوفيد-19، وذلك بعد وفاة رجلين في صقلية عقب فترة وجيزة من تطعيمهما باللقاح.

 

الهيئة الطبية الحكومية في إيطاليا (أيفا) قالت في وقت سابق إن القرار "وقائي"، وأضافت أنه لم تثبت صلة بين التطعيم "والأحداث الخطيرة التي أعقبته".

 

فيما لم تحدد الهيئة الأحداث التي أشارت إليها.