الخميس 2019/11/14

أردوغان يدلي للصحفيين بما ناقشه في واشنطن

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده لا يمكنها التخلي عن منظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي، وتتمنى التوافق مع واشنطن حول موضوع مقاتلات الـ"إف-35".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين على متن الطائرة خلال رحلة العودة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح الرئيس التركي: "قلنا (للجانب الأمريكي) إن بإمكاننا شراء منظومات الـ"باتريوت"، ونرى أن مقترح إلغاء منظومة الـ"إس-400" بالكامل في هذا الإطار يعد مساسًا في حقوقنا السيادية".

وحول مقاتلات الـ"إف-35"، قال أردوغان: "أتمنى التوصل إلى نتيجة إيجابية في نهاية المباحثات، ورأيت ترامب إيجابيًا وبنّاءً في مواقفه".

وأضاف: "لا يمكننا التخلي عن منظومة إس-400 والتوجه إلى الباتريوت، وأبلغنا الأمريكان برغبتنا في شراء الأخيرة أيضا إلى جانب الاحتفاظ بالأولى".

وتابع: "أريد أن تكون الولايات المتحدة وروسيا صديقتين لتركيا، وجهودنا ترمي إلى هذه الغاية".

وحول المنطقة الآمنة، قال أردوغان "إذا تلقينا موقفا إيجابياً من دول حلف شمال الأطلسي حيال المنطقة الآمنة في الشمال السوري، يمكننا في هذه الحالة أن نتخذ خطوة بشأنها ".

وحل العلاقات الثنائية بين تركيا والولايات المتحدة، كشف أردوغان أن الجهات المعارضة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تبذل جهودًا مكثفة لإفساد العلاقات بين البلدين.

وقال أردوغان: "ترامب يبذل جهدًا صادقًا من أجل حل المشاكل بين تركيا والولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح الوطنية"، وأضاف: "الجهات المعارضة لترامب تبذل جهودًا مكثفة لإفساد علاقاتنا". مشدداً على أن "الحوار القائم على المعلومة الصحيحة هو السبيل لحل اختلافات وجهات النظر بين تركيا والولايات المتحدة". وتابع: "قدّمنا لجميع السيناتورات الأمريكيين كتابًا مفصلًا حول ممارسات منظمة غولن الإرهابية وسنرسل لهم سلسلة كاملة".

وحول تسليم زعيم "غولن" لتركيا، قال أردوغان إن "اللقاءات متواصلة بين وزارتي العدل (التركية والأمريكية) وسوف نتابع الموضوع دون كلل أو ملل".

كما أشار إلى أنه قدم معلومات مفصلة لترامب والسيناتورات الذين التقى بهم في البيت الأبيض بخصوص المسألة الأرمنية وأحداث 1915. وأردف: "شرحت لهم أن تسييس الأحداث التاريخية خطأ فادح".

وعن تصريحات السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، ضد تركيا، قال أردوغان: "قلت له ما يلزم قوله فقد تلقى درسه اليوم".

وتطرق إلى رسالة ترامب التي تجاوز فيها بحقه، قائلًا: "لم يبد ترامب أي رد فعل حين أعدّت إليه رسالته".