الخميس 2019/06/20

أردوغان: لا أتوقع عقوبات أمريكية وسنرد بالمثل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، إنه لا يتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، بسبب عزمها شراء منظومة الدفاع الروسية إس 400، وهدد بالرد إن قامت واشنطن بذلك.

وأكد أردوغان خلال مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام أجنبية في مدينة إسطنبول، أن شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية "بات أمراً محسوماً" وأضاف أن على الولايات المتحدة التفكير ملياً قبل فرض عقوبات على عضو في حلف شمال الأطلسي. موضحاً: "أنا لا أرى أي إمكانية لمثل هذه العقوبات" لكنه استدرك بالقول إنه في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات "فسيكون لدينا عقوباتنا الخاصة بنا".

وكانت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية كشفت أمس الأربعاء نقلاً عن مسؤولين في مجلس الأمن القومي الأمريكي، ووزارة الخارجية، ووزارة الخزانة، أن إدارة ترامب تدرس فرض عقوبات من 3 حزم على تركيا، رداً على عزمها شراء نظام الدفاع الصاروخي الروسي "S-400".

وقالت الوكالة إن العقوبات تشمل طرد أنقرة من برنامج صناعة المقاتلة "F-35" ومنع بيعها مقاتلات أمريكية، مخافة أن تؤثر المنظومة الروسية الدفاعية عليها، إضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية تهدف إلى شل الاقتصاد التركي.

وتوقعت المصادر للوكالة أن تفرض واشنطن عقوباتها على أنقرة بداية يوليو- تموز المقبل، أي قبل موعد تسلم تركيا للمنظومة الروسية في نهايته، وفق تصريحات المسؤولين الأتراك. غير أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتريث باتخاذ أي قرار قبل لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش قمة العشرين في اليابان أواخر الشهر الجاري.