الأثنين 2016/04/04

أذربيجان تهدد بالرد بالمثل على القصف الأرميني لمدنييها

أمر وزير الدفاع الأذري ذاكر حسنوف، الجيش بالاستعداد لتوجيه "ضربة مدمرة" للوحدات السكنية في منطقة هانكيندي ومناطق أخرى في إقليم قره باغ، المحتل من قبل أرمينيا، ما لم تتوقف القوات الأرمينية عن قصف المناطق السكنية الأذرية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الأذرية، اليوم الاثنين، حيال التوترات الأخيرة على خط الجبهة مع أرمينيا، وسقوط ضحايا مدنيين أذريين، واتهم البيان أرمينيا بأنها تستهدف المدنيين للتستر على عدد قتلاها الكبير من العسكريين.

وذكر البيان أنَّه في حال لم يأت جواب من أرمينيا على طلب أذربيجان الالتزام بالقوانين الدولية، وإيقاف قصف المدنيين، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقُتل مدني أذري، اليوم الاثنين، جراء استهداف القوات الأرمينية، بالمدفعية والصواريخ، التجمعات السكنية في القرى الأذرية، القريبة من خط الجبهة بين البلدين، بحسب وكالة الإعلام الأذرية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية، في بيان لها اليوم الإثنين، مقتل "نحو 170 عنصرا من الجيش الأرميني"، وتدمير 12 مركبة مدرعة له، في تجدد للاشتباكات المستمرة بين جيشي البلدين منذ عدة أيام على خط الجبهة بينهما.

وكانت الدفاع الأذرية، أعلنت أمس الأحد، وقف "الهجمات المضادة" على القوات الأرمينية من جانب واحد (بعد يوم من التصعيد العسكري على الجبهة بين البلدين)، مشيرةً أن القرار جاء بعد دعوات ملحة وجّهتها مؤسسات دولية.

تجدر الإشارة أن أرمينيا تحتل إقليم "قره باغ" (غربي أذربيجان)، منذ عام 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفييتية، حيث سيطر انفصاليون على الإقليم الجبلي، في حرب دامية راح ضحيتها نحو 30 ألف شخص.

ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن المناوشات المسلحة على الحدود بين الفينة والأخرى، والتهديدات باندلاع حرب أخرى، لاتزال مستمرة، في ظل عدم توقيع الطرفين معاهدة سلام دائم بينهما.