الأربعاء 2020/04/22

وزير النفط العراقي يلمح إلى إمكانية إتخاذ إجراءات إضافية لامتصاص الفائض النفطي

ألمح نائب رئيس الوزراء وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، الثلاثاء، إلى إمكانية قيام الدول المنتجة للنفط /اوبك / وحلفاؤها بإتخاذ إجراءات إضافية من أجل امتصاص الفائض النفطي في السوق النفطية.

وقال الغضبان في بيان صحافي «تم اليوم عقد اجتماع مع عدد من وزراء نفط منظمة اوبك وحلفائها عبر دائرة إلكترونية مركزها مقر منظمة الدول المصدرة للنفط /اوبك /ضم وزراء الجزائر، نيجيريا ، فنزويلا كازاخستان، اذربيجان ، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط /اوبك/ لمناقشة تداعيات الهبوط الحاد في أسعار النفط الخام إلى جانب الإجراءات التي يمكن إتخاذها خلال الفترة اللاحقة».

وأضاف أن الاجتماع« استمع إلى تقرير لمركز أبحاث منظمة /اوبك/ حول تقييم وضع السوق النفطية خلال الفترة الحالية والتوقعات للمرحلة المقبلة وخصوصا بعد إتفاق المنظمة وحلفائها الأخير الذي نص على خفض الإنتاج بمعدل (7ر9) مليون برميل باليوم».

وأوضح « إن الاجتماع تناول أيضا تداعيات وأسباب إنخفاض أسعار النفط في السوق الأمريكية وتأثيرات ذلك على الأسواق العالمية الأخرى وتم الإتفاق على تكثيف الاتصالات بين وزراء منظمة / اوبك / وحلفائها لغرض الوقوف عن كثب على تطورات السوق النفطية والمتغيرات التي تطرأ عليها بعد دخول الإتفاق حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر آيار /مايو ».

وتابع الغضبان «إن إتفاق خفض الإنتاج الأخير هو أحد الإجراءات والخطوات التي تم إتخاذها لامتصاص الفائض النفطي في الأسواق العالمية بعد انتشار وباء كورونا ولا نستبعد إتخاذ إجراءات أخرى من قبل وزراء الدول المنتجة ، لكن ذلك يتوقف على تطورات السوق العالمية ، ومدى إلتزام المنتجين من /اوبك / وبقية المنتجين من خارجها بإتفاق خفض الإنتاج» .