الأربعاء 2017/02/22

توقع رفع الفائدة يدعم العملة الأميركية

ارتفع الدولار على نطاق واسع أمــــس بعدما أشار اثنان من واضعي السياسات في مجلس الاحتــياط الفـــيديــــرالي إلى احتمال رفع أسعــار الـــفائدة الأميركية الشهر المقبل.

وواجه الدولار صعوبات في الشهرين الأولين من السنة، إذ تخلى عن كل المكاسب التي حققها أمام اليورو وعدد من العملات الكبرى الأخرى بعد انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وكانت المؤشرات إلى عدم رضا إدارة ترامب عن قوة الدولار من أبرز الأسباب التي أدت إلى تراجعه، إلى جانب المخاوف من أن الشهر الأول من حكم ترامب، والذي اتسم بالفوضى في بعض الأحيان، لا يبشر بالخير لتنفيذ إصلاح ضريبي وإنفــاق جــديــد. ولــكن في المقابل، كـــانــت هناك بـــيانات اقتصادية قوية وارتفــاعات في التضخم الأميركي، ما قاد واضعي السياسات في مجلس الاحتياط، ومن بينهم رئيسته جانيت يلين، إلى إطلاق وعود برفع أسعار الفائدة قريباً.

وسجل اليورو أدنى مستوياته في ستة أيام عند 1.0562 دولار في التعاملات الصباحية في أوروبا، منخفضاً نحو 0.5 في المئة، كما ارتفع الدولار 0.6 في المئة أمام الدولار النيوزيلندي و0.5 في المئة أمام الدولار الأسترالي و0.4 في المئة أمام الفرنك السويسري.

إلى ذلك أعلن متعاملون أمس أن بنك نيجيريا المركزي سيبيع 500 مليون دولار في عقود آجلة لمدة 60 يوماً، للمساهمة في تعزيز السيولة الدولارية في سوق ما بين المصارف (الانتربنك)، بعد يوم من خفض قوي لقيمة النايرا في تعاملات الأفراد.