الثلاثاء 2019/07/30

ترامب يهاجم الصين بالتزامن مع استئناف المفاوضات التجارية

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين في سلسلة تغريدات عبر "تويتر" بالتزامن مع استئناف المفاوضات التجارية بين البلدين.

وقال ترامب إن "الصين في وضع سيء للغاية، وهي في سنة تعد الأسوء بالنسبة منذ 27 عاما. كان يُفترض بهم شراء منتجاتنا الزراعية الآن، ولا شيء يشير إلى أنها تقوم بذلك".

وأضاف: "تلك هي المشكلة مع الصين ببساطة، لاتطبق ما تقول. اقتصادنا أصبح أكبر بكثير من الاقتصاد الصيني في السنوات الثلاثة الأخيرة".

وتابع في تغريدة أخرى: "فريقي يتفاوض معهم الآن، لكنهم دائمًا ما يعدلون الاتفاق في النهاية لصالحهم. ينبغي عليهم ربما انتظار انتخاباتنا (الرئاسية) لرؤية ما إذا كان أحد الديمقراطيين مثل جو الخمول سيفوز" (في إشارة إلى المرشح جو بايدن).

ومضى بالقول: "آنذاك قد يكون بإمكانهم إبرام اتفاق رائع، كما كان الأمر في السنوات الـ30 الماضية، ليواصلوا نهب الولايات المتحدة، حتى أكثر وأكبر من ذي قبل".

وحذر ترامب: "المشكلة أنه في حال فوزي (بانتخابات الرئاسة لعام 2020) سيكون الاتفاق الذي سنتوصل إليه أقسى بالنسبة لهم بكثير مما نتفاوض عليه الآن، وربما لن يكون هناك اتفاق على الإطلاق".

وتنخرط الصين في حرب تجارية مع الولايات المتحدة منذ مارس/آذار 2018، دون التوصل إلى حل حتى الآن، رغم إجراء جولات من المفاوضات، في حين فرضت الولايات المتحدة على مراحل، رسوما على بضائع بقيمة 250 مليار دولار، من إجمالي صادرات الصين إلى البلاد، والتي تراوح بين 550 و600 مليار دولار سنويا.