السبت 2019/06/15

باكستان ستحصل على دعم لميزانيتها بقيمة 3.4 مليار دولار

قال القائم بأعمال وزير المالية في باكستان يوم السبت عبد الحفيظ شيخ، إن بلاده ستحصل على دعم لميزانيتها 3.4 مليار دولار من البنك الآسيوي للتنمية للتغلب على أزمة ميزان المدفوعات المتضخمة.

وفي الشهر الماضي توصلت باكستان لاتفاق من حيث المبدأ مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج إنقاذ مدته ثلاث سنوات وحجمة ستة مليارات دولار لتعزيز المالية العامة الهشة ودعم الاقتصاد الآخذ في التباطؤ في البلاد.

وتمويل البنك الآسيوي للتنمية يضاف إلى قرض صندوق النقد وستصرف معظم الأموال في السنة المالية الحالية.

وكتب شيخ على تويتر "سيقدم البنك الآسيوي للتنمية دعما للميزانية 3.4 مليار دولار".

وأضاف ”سيجري صرف 2.2 مليار دولار السنة المالية الحالية بداية من الربع الأول من السنة المالية 2019-2020. سيساعد ذلك وضع الاحتياطي والمعاملات الخارجية“.

وذكرت وزارة المالية الباكستانية في بيان أن الدفعة الأولى "ستغطي إصلاح السياسات في مجالات مثل المنافسة التجارية وقطاع الطاقة وتطوير أسواق المال".

وكشفت الحكومة النقاب عن أول ميزانية اتحادية لرئيس الوزراء عمران خان يوم الأربعاء وتهدف لتلبية شروط قرض صندوق النقد ويتضمن عددا من السياسات التقشفية.

وضمن شروط الاتفاق مع صندوق النقد يتوقع أن تسمح باكستان بهبوط عملتها الروبية ما يسهم في تصحيح العجز في المعاملات الجارية وخفض دين الدولة بينما تسعى للتوسع في القاعدة الضريبية في البلد الذي لا يسدد الضرائب به سوي واحد بالمئة من السكان.