الأربعاء 2016/03/23

النفط يقترب من 42 دولاراً للبرميل مع ترقب اجتماع المنتجين

صعدت أسعار النفط الخام ، قرب أعلى مستوى في ثلاثة شهور ونصف، مع قرب اجتماع المنتجين، لبحث اتفاق تثبيت إنتاج النفط الخام.

وأعلنت قطر، أنها وجهت الدعوة رسمياً للدول المنتجة للنفط لحضور الاجتماع الذي تقرر عقده بالدوحة الأحد 17 نيسان القادم، لحشد المزيد من التأييد لمبادرة تثبيت الإنتاج عام 2016.

وارتفعت أسعار النفط الخام إلى 41.83 دولاراً للبرميل، صعوداً من أسعار افتتاح تعاملات اليوم البالغة 41.53 دولار.

وتقول وكالة الطاقة الدولية إن أسواق النفط العالمية، تعاني في الوقت الحالي من تخمة في المعروض بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، وقد يتراجع المعروض إلى 200 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من العام الجاري.

وهبطت أسعار النفط الخام، بنسبة 68٪ هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل من منتصف عام 2014، إلى 41 دولاراً في الوقت الحالي، تزامناً مع تراجع معنويات الاقتصادات الناشئة والمتقدمة كالصين وروسيا ودول منطقة اليورو.

ويعتقد الخبير النفطي فوزي عبد الله، أن تتراجع أسعار النفط الخام لأقل من 35 دولاراً للبرميل في حال فشلت مفاوضات المنتجين، لتثبيت إنتاج النفط الخام.

وأضاف، أن أسعار النفط ستتراوح بين 39 - 42 دولاراً للبرميل خلال الأسابيع التي تسبق اجتماع المنتجين في الدوحة، لكن حتى وإن اتفق المنتجون فإن أسعار العام الجاري ستبقى منخفضة لحين انتهاء معروض الخام في السوق.

ووفق تقديرات وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني ، فإن متوسط سعر برميل النفط الخام، سيبلغ 33 دولاراً خلال العام الجاري، على أن يرتفع إلى 38 دولاراً خلال العام المقبل، لكنها أسعار تبقى أدنى بكثير مما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث التي سبقت 2015.