الخميس 2019/11/07

الفاو: ارتفاع أسعار الأغذية العالمية لأول مرة منذ 5 أشهر

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الخميس، إن أسعار الأغذية ارتفعت بالأسواق العالمية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، للمرة الأولى منذ 5 أشهر، مدفوعة بأسعار السكر والحبوب الرئيسية.

وأضافت الفاو في بيان أصدرته اليوم، أن مؤشرها لأسعار الغذاء سجل 172.7 نقطة في الشهر الماضي، أعلى بنسبة 1.7 بالمئة على أساس شهري، و6 بالمئة على أساس سنوي.

ويراقب مؤشر الفاو لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 4.2 بالمئة في الشهر الماضي، وتشمل القمح والذرة فيما تراجعت أسعار الأرز. وصعد مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 5.8 بالمئة في أكتوبر وسط توقعات بنقص الإمدادات في العام المقبل.

كما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 0.5 بالمئة، إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام، فيما انخفضت أسعار زيت عباد الشمس في أعقاب الحصاد الوفير في منطقة البحر الأسود.

وارتفع مؤشر أسعار الفاو للحوم بنسبة 0.9 بالمئة، مدفوعا بارتفاع الطلب على الواردات من لحوم الأبقار والغنم، ولا سيما من الصين. وصعدت أسعار لحوم الخنازير بشكل معتدل، بينما انخفضت أسعار لحوم الدواجن بسبب زيادة توافر الصادرات.

في المقابل، انخفض مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 0.7 بالمئة في الشهر الماضي.

وتتوقع الفاو أن ترتفع التجارة العالمية في الحبوب خلال 2019 بنسبة 0.7 بالمئة إلى 415 مليون طن.