الجمعة 2019/11/22

الرئيس الصيني: لا نريد حربًا تجارية مع واشنطن وسنرد إذا لزم الأمر

أعلن الرئيس الصيني، شي جينبينغ، عن رغبته في التوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، مؤكدا أنهم لا يريدون خوض حرب تجارية معها لكن بكين "سترد إذا لزم الأمر".

جاء ذلك خلال لقائه شخصيات الدولية، بينهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، للمشاركة بمنتدى بلومبيرغ للاقتصاد الجديد الذي انطلق أمس الخميس، في العاصمة بكين، ويختتم اليوم الجمعة.

وقال الرئيس الصيني، في تعليق له على الاتفاق الجزئي المحتمل توقيعه مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، إن بلاده تريد العمل على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري مع الولايات المتحدة "على أساس الاحترام المتبادل والمساواة".

وأضاف شي أن الصين "لم تبدأ هذه الحرب التجارية وهذا شي لا نريده"، بحسب ما نقلت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وأكد بالوقت ذاته أن بكين "كانت ولا تزال تعمل بشكل فعال لضمان عدم الدخول في حرب تجارية"، مضيفًا: لكن إذا لزم الأمر، سنرد.

وفي حديثه، يوم الأربعاء، قبيل انعقاد منتدى بلومبيرغ، الذي تنظمه مجموعة بلومبيرغ الإعلامية، قال ليو هي، المسؤول عن ملف التفاوض التجاري مع الولايات المتحدة، إنه " متفائل بحذر"، بخصوص التوصل للمرحلة الأولى من الاتفاق.

من جانبه أوضح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل عدة أيام، أن الصين لم تصل للمستوى الذي يريده في المفاوضات، ويأتي هذا وسط شكوك ما إذا كان الطرفان سيصلان لاتفاق مكتوب حسبما قالت بلومبيرغ.

وأضافت بلومبيرغ، إنه منذ إعلان ترامب المرحلة الأولى من الاتفاق، في الشهر الماضي، تقلبت الآراء من الجانبين ما بين ما يشير لتقدم في البداية ثم العكس.

يأتي هذا في ظل موافقة مجلس الشيوخ على قانون يدعم المظاهرات في هونج كونج، والذي من المحتمل أن يصل لترامب، يوم الثلاثاء، الذي يخطط لتوقيع القانون، وهذا حسبما صرح مصدر مطلع على الأمر لبلومبيرغ.