الخميس 2018/06/07

الاستثمار الأجنبي المباشر يتراجع عالميا 23 بالمئة في 2017

تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة عالميا، في 2017، بنسبة 23 بالمئة، إلى 1.43 تريليون دولار.

 

وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا 1.87 تريليون دولار في 2016، وفق تقرير الاستثمار العالمي السنوي الصادر، يوم الأربعاء، عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد".

وقال الأمين العام لـ"أونكتاد"، ميكيسا كيتوي، في التقرير: "يشكل تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر مصدر قلق كبير لصانعي السياسات في جميع أنحاء العالم، خاصة في البلدان النامية".

 

وشهدت الاقتصادات العالمية، خاصة النامية منها، تذبذبا في أرقام النمو الاقتصادي خلال الأعوام الثلاثة الماضية مع هبوط أسعار النفط الخام، إضافة إلى تراجع العوائد المالية.

 

وتوقعت المنظمة ازدياد تدفقات الاستثمار المباشر العالمية هامشيا خلال 2018، "لكنها ستظل أقل بكثير من المتوسط على مدى السنوات العشر الماضية".

 

ولاحظت "أونكتاد" أن الاتجاه السلبي للاستثمار الأجنبي المباشر يرجع إلى حد كبير لانخفاض معدلات العائد؛ بسبب تذبذب أسعار العملات الرئيسية والتوترات الجيوسياسية.

وأشارت إلى أن متوسط العائد العالمي على الاستثمار الأجنبي، في الوقت الحالي، يبلغ 6.7 بالمئة، منخفضا من 8.1 بالمئة في 2012.

 

ويشهد العائد تراجعا في مختلف دول العالم، "لكنه أعمق في أفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي"، بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.