الأثنين 2016/04/11

الإمارات تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 15 مليار دولار

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري اليوم الإثنين، إن بلاده تستهدف جذب استثمارات أجنبية تترواح بين 10 و15 مليار دولار خلال العام الحالي (2016).

وفي تصريحات خاصة لمراسل الأناضول، على هامش ملتقى الاستثمار السنوي لعام 2016 فى دبي، أضاف المنصوري، "رغم تراجع النفط وأوضاع الاقتصاد العالمي الصعبة نجحنا فى جذب استثمارات أجنبية جيدة خلال العامين الماضية".

وبحسب تقرير الاستثمار العالمي 2015 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، استقطبت الإمارات خلال عام 2015 استثمارات أجنبية مباشرة بقية بلغت 10.4 مليار دولار مقارنة بنحو 10.1 مليار دولار فى العام السابق عليه.

وأوضح وزير الاقتصاد الإماراتي، أن قطاع السياحة والتجزئة والطاقة المتجددة من القطاعات المرشحة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى بلاده خلال العام الجاري نتيجة للمشروعات الكبري حالياً وتقودها قطاعات الطاقة المتجددة والتجزئة.

وتابع، "تعمل الوزارة حالياً على إنجاز قانون الاستثمار الأجنبي، المتوقع صدوره هذا العام، ويهدف لإتاحة المزيد من الحوافز أمام المستثمرين وتحديداً في القطاعات المستهدف ضخ مزيد من الاستثمارات بها".

وبحسب بيانات سابقة لوزارة الاقتصاد الإماراتية، يتيح القانون الجديد للمستثمرين الأجانب فرصة تملك المشاريع خارج المناطق الحرة بنسبة تتجاوز 51% وصولاً إلى 100% في بعض الأنشطة والقطاعات خارج المناطق الحرة بموجب موافقة حكومية.

وكشف الوزير الإماراتي، أن بلاده تستهدف الوصول إلى نسبة تدفقات الاستثمار الأجنبي بنحو 5% من الناتج المحلي الإجمالي، بما يعادل 19 مليار دولار بحلول عام 2021.

كانت فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي، انطلقت صباح اليوم فى دبي بمشاركة مسؤولين ومستثمرين من 140 دولة، لمناقشة أساليب جديدة للاستثمار، في إطار تراجع أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد العالمي وتذبذب أسعار العملات.